5 أشياء تضرّ بصحّة الطفل

يعمد الأهل إلى توفير بعض الأمور التي يحتاجها الطفل من مأكل وملبس إلى وسائل ترفيه وسواها، ظنّاً منهم أنّها أشياء صائبة أو غدت ضروريّة له، غير أنّ الأمر يحتاج إلى المزيد من الدقّة والاطّلاع على ما يراه الأطبّاء تجنّباً للضرر الذي يلحقه الأهل بأطفالهم دون قصد، من بين هذه الأمور 5 أشياء كشف عنها الخبراء والأطبّاء تسبّب أضراراً بالغة بصحّة الطفل، وهي:

1-الخفّ

يحذر الأطبّاء من انتعال الطفل للخفّ بسبب تأثيره السلبيّ على عضلات جسمه وتأخير قدرته على المشي خلافاً لما هو شائع لدى الأهل، كما أنّه يسبّب تشوّهاً في القدم والساق. هذا وكشفت الولايات المتّحدة الأمريكيّة عن 8000 حالة تشوّه في القدمين والساقين لدى الأطفال من جراء انتعال الخفّ وهو ما دفع بلدان مثل كندا لحظر انتعالها.

اقرئي أيضًًا : 3 حيل للتعامل مع خوف طفلك من الحشرات

2-العصائر المعلّبة

تظنّ الأمّ أنّ عصير الفاكهة هو الخيار الأفضل لطفلها، وهو اعتقاد صائب إذا كانت طازجة معدّة في المنزل، فيما العصائر المتوّفرة في الأسواق تحتوي على موادّ حافظة وكميّات كبيرة من السكّر من شأنها أن تضرّ بصحّة طفلها.

3- الألعاب الملوّنة

تطرح الشركات في الأسواق ألعاباً مبهرة للطفل، خاصّة لجهة الألوان والتي غالباً ما تكون غير حقيقيّة أي مغايرة للواقع، فعلى سبيل المثال قرد بلون أحمر أو حصان بلون أزرق، ما يؤثّر على وعي الطفل وإدراكه للأشياء المحيطة به، فخلال هذه المرحلة يكون في طور التعرّف على العالم الخارجيّ ويجب عدم تقديم معلومات خاطئة له.

اقرئي أيضًا : أطعمة ينصح بتناولها عند إصابة طفلك بالإسهال

4- الملابس المبطّنة

الطفل بحاجة للتدفئة من برد الشتاء، ولكن اختيار الملابس المبطّنة بالفايبر يعدّ أمراً غير صحيّ، لأنّه يرفع من درجة حرارة الجسم ويسبّب التعرّق، وتعرّضه لأيّ تيّار هوائيّ سيؤدّي إلى إصابته بنزلات برد.

5- الإلكترونيّات

سواء الهاتف، الجوال أو الحاسوب، فجميعها وسائل غير مناسبة للطفل، لأنّها تضرّ بالنظر، كما أنّ الموجات التي تصدر منها تؤثّر على دماغ الطفل.

اقرئي أيضًا : بعد الإنجاب، للأب أيضاً مهامّ!

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية