بالصور: مصور بريطاني يربح دعوى قضائية ضد قردة

قضية "سيلفي القردة"، تحت هذا الاسم اشتهرت القردة ناروتو على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذه القردة لا تشبه مثيلاتها، فهي تملك قدرة على استخدام الكاميرا لتصوير نفسها من جهة، كما أنها خسرت مؤخراً دعوى قضائية من جهة أخرى، فما هي قصة هذه القضية وما علاقة القردة بها؟

تعود تفاصيل الحكاية إلى عام 2011 حسب ما نشرته صحيفة الإندبندنت، عندما كان المصور البريطاني "ديفيد سالتي" في زيارة إلى محمية تانغكوكو في جزيرة سولا ويسي الإندونيسية، حيث التقى بالقردة المعروفة باسم ناروتو، وعلى ما يبدو أن القردة استخدمت كاميرا المصور والتقطت لنفسها مجموعة من صور السيلفي التي بقيت محفوظة على ذاكرة الكاميرا، فما كان من المصور إلى أن نشر الصور على الإنترنت بعد 6 سنوات من التقاطها.

وهنا بدأت المشكلة، حيث رفعت مجموعة صديقة لحقوق الإنسان تدعى "بيتا" دعوى قضائية نيابة عن القردة ناروتو في 2015؛ حيث وجدوا أن المصور لا يملك الحقوق الفكرية الكاملة لنشر صور القردة التي لم يلتقطها بنفسه؛ حيث اعتبروا أن حقوق القردة ناروتو قد انتهكت بهذه الطريقة، وأنها تملك الحقوق المادية كاملة؛ جراء نشر صورها.

فما كان من القضاة إلى أن اعتبروا المصور غير مذنب، فلا يمكن تطبيق الحقوق الفكرية للبشر على قردة، ربح المصور بذلك الدعوى القضائية بشرط أن يتبرع بربع أرباح صور السيلفي للجمعيات الخيرية التي ترعى موطن القردة ناروتو في إندونيسيا.

شاهدي صور السيلفي التي التقطتها القردة ناروتو بنفسها!

أضف تعليقا
المزيد من أخبار