كيف تصبحين مصورة فوتوغرافية محترفة؟

تحتاج الكثير من المهن إلى شهادات جامعية مثل الطب والهندسة والمحاسبة، إلا أن المصور الفوتوغرافي يحتاج إلى العديد من المهارات التي يكتسبها مع الممارسة المستمرة للتصوير، خاصة إن كان يأمل في أن يصبح التصوير مهنة ثابتة لديه تتعدى كونها مجرد هواية، وعليه إليك هذه المهارات التي يتوجب توافرها لديك في حال كنت تفكرين بأن تصبحي مصورة فوتوغرافية:

المهارات التي يحتاجها المصور الفوتوغرافي

عين فنية: المصور الفوتوغرافي هو عبارة عن فنان لديه قدرة إبداعية على سرد قصص متكاملة العناصر باستخدام الصور فقط، فهل تملكين هذه القدرة؟ كذلك لا تتوقف وظيفة المصور على التقاط الصور فقط، بل يحتاج إلى عين فنية قادرة على التقاط الزوايا الصحيحة مع ألوان وإضاءة مناسبة؛ لإخراج صورة بجمالية عالية، ما يعني مواكبته للتكنولوجيا الحديثة الخاصة بآخر إصدارات الكاميرات والعدسات والإضاءة وكيفية توظيفها لالتقاط صورة ناجحة.

مهارات الاتصال: نعني بذلك مهارات الاستماع للآخرين والتحدث إليهم، بهذه الطريقة ستتمكنين من فهم ما يريدونه بالتحديد، كما ستتمكنين من إيصال أفكارك إليهم دون حصول أي لبس، من الضروري كذلك أن يقرأ المصور احتياجات الزبائن بالتحديد، بالإضافة إلى قدرته على فهم اللغة الجسدية للشخص الذي سيقوم بتصويره كي يتمكن من التواصل معه بطريقة صحيحة؛ لإنتاج صور فنية محترفة.

خدمة العملاء: يجب أن يقدم المصور خدمات ممتازة لزبائنه، فالتعامل الإيجابي مرتبط إلى حد كبير بنجاح عملك كمصورة.


مهارات تجارية: نعني بذلك معرفة المصور بأساسيات التسويق الناجح لأعماله المصورة، إضافة إلى قدرته على التعامل الذكي مع الأرباح والنفقات، وتذكري أنه يمكنك اليوم استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لأعمالك المصورة، مع ضرورة اطلاعك على كيفية النشر الصحيح للصور على كل واحد من هذه المواقع حسب طبيعتها.

والأهم من كل ذلك امتلاكك لشخصية جريئة لا تخجل من التنقل من مكان لآخر لالتقاط أجمل الصور إضافة إلى شغفك بالتصوير والكاميرات.


والآن أخبرينا، هل تمليكن المهارات التي تؤهلك؛ كي تصبحي مصورة فوتوغرافية محترفة؟

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير