العناية بالبشرة.. بعد الأربعين

في مرحلة الأربعينيات، تحتاج المرأة إلى طريقةٍ مختلفة لطريقة الشابات ومن هنّ أصغر سناً، للعناية ببشرتها.. ففي هذا العمر، تبدأ الهرمونات بالتغيّر تدريجاً، ما يؤثر سلباً على جشمها، وبشكلٍ خاص على حالة بشرتها، لذا تحتاج إلى الاهتمام بنظافة بشرتها والعناية بها.. فبمرور السنين يصبح الجلد بحاجة إلى المزيد من العناية، وإلى توفير الحماية والدعم اللازمين للبشرة مستقبلاً، ما يعني أن على السيدة أن تبدأ بالعناية والاهتمام بنظافة بشرتها أولاً، واستخدام الكريمات والمستحضرات المناسبة لتعديلها وترطيبها وإغلاق مسامها، كخطوةٍ ثانية.. وهو ما تتناوله اختصاصية البشرة هبه جمالي، من مركز روان للسيدات:
 

كيف تعتنين ببشرتك؟
أفضل وقت للبدء بالعناية للبشرة هو ما بين الـ 35 والـ 40 من العمر، ولا تحتاج البشرة في هذه المرحلة إلى أكثر من الغسول الجيد والترطيب العادي، حسب طبيعتها.

كيف تنظفين بشرتك؟
يكون التنظيف تبعاً لنوع البشرة، وذلك باعتماد مستحضرات تتوافق وطبيعتها، بدءاً من الغسول الجيد والمناسب، مروراً بماء الأعشاب ‏(تونيك)‏ لإغلاق المسام، والذي يعمل على حماية ومعادلة الـ PH في البشرة، وصولاً إلى كريم الترطيب "جل" للبشرة الدهنية، أو كريم مرطب دهني للبشرة الجافة والحساسة.. والأهم هو الواقي من الشمس الذي يحمي البشرة من العوامل الخارجية والبيئية ( الهواء، أشعة الشمس، الأشعة ما فوق البنفسجية، البرودة، الحرارة، الرطوبة..). و ننصحك باستعمال المركبات الخفيفة التي تحتوي على الحليب والماء كأساس.

كيف تختارين كريم الترطيب الجيد؟
اختاري كريم الترطيب المناسب لهذه المرحلة العمرية، والذي لا يحتوي على الكثير من المواد الكيماوية التي لا تحتاجين إليها، وخصوصاً أن بداية الأربعين تشهد تغيّراً في هرمونات الجسم، ما يستدعي أن تراقبي أيّ تغيرات قد يسببها الكريم لبشرتك، فتسبدلينه بما يلائمها، لئلا يسبب النمش أو الحبوب لبشرتك لاحقاً. لا تستخدمي الكريم المخصص للبشرة الجافة، بل اعتمدي الكريم الخفيف الخاص بالبشرة الحساسة، حتى لا يتسبب بانسداد المسام.

كيف تطبقين كريم الترطيب بالشكل الصحيح؟
ضعي الكريم في الليل دائماً، وقبل التوجه إلى السرير، شرط أن تكون بشرتك نظيفة. تذكري أن وضع الكريم بصورةٍ مبالغ فيها، دون غسل الوجه، ولأكثر من مرة في اليوم، قد يسد المسام، ويسبب حدوث التهابات أو ظهور حبوب في بشرة وجهك.

كيف تتخلصين من مشكلة النمش؟
قد يحرجك ظهور  النمش على بشرة وجهك، مع أنه يبدو جميلاً. النصيحة ألا تحاولي  إخفاءه، بل تجنّبي أشعة الشمس التي تسبب ظهوره بقوة، واستخدمي الواقي من الشمس المناسب لنوع البشرة، والمحتوي علىSPF30    إلى SPF50.

نصائح لصحة بشرتك:
- يمكنك إجراء عملية تنظيف عميق للبشرة، في أحد المراكز المتخصصة، شرط أن  يكون من نوعٍ واحد، هو النوع الذي تستخدم فيه منتجاتٌ طبيعية خالية من العطور والمواد الكيميائية.
- تنظيف البشرة مساءً، وإزالة آثار الماكياج والأوساخ عنها تعتبر الخطوة الأساسية والأكثر أهمية في برنامج العناية ببشرتك، بالرغم من إهمال البعض لها، ففي الليل تستفيد بشرتك من خلاصات مستحضرات العناية، ولاسيما أن البشرة تتجدد أثناء النوم، وترمم نفسها لاستعادة حيويتها.
- تذكري دائماً أن التنظيف والترطيب هما أساس العناية ببشرتك، وأنك لا تحتاجين إلى أكثر من ذلك في هذه المرحلة العمرية، وأن تطبيق الكثير من مستحضرات العناية والتقشير للبشرة يؤدي إلى نتيجةٍ عكسية لا ترغبين فيها، فاحذري هذه المبالغة غير المبررة. 

أضف تعليقا