تعرَّفي على خطورة البروتين والكيراتين على شعر طفلك؟

تجعُّد الشعر أو هيجانه أو تقصُّفه عند الأطفال أمرٌ طبيعي، لكن كثيراً من الأمهات يلجأن لمصفِّفي الشعر لعمل «بروتين أو كيراتين» لشعر أبنائهنَّ للتخلُّص من هذه المشاكل من دون علمهنَّ هل هو آمن ومناسب لفروة وشعر أطفالهنَّ أم لا؟

 «الجميلة نت» التقت بالدكتورة سهى حج إبراهيم، اختصاصيَّة الجلديَّة بعيادات الطبابة بجدَّة، لتطلعك على خطورة الكيراتين على شعر طفلك، وكيف يمكن علاج شعر طفلك بأمان؟

بداية أوضحت الدكتورة سهى أنَّه كثيراً ما تواجهنا العديد من الأسئلة في العيادة حول شعر بعض الأطفال الذي يسبب القلق للأمهات؛ لأنَّه ضعيف أو خفيف وهنا يجب دائماً توعية الأٌم بأنَّ شعر الطفولة ليس من الضرورة أن يستمر بوضعه الحالي بعد البلوغ، حيث يكون الشعر جزءاً من الأعضاء التي تتغيَّر بعد البلوغ ويجب دائماً التأكد من صحة الطفل وعدم وجود أنيميا أو فقر دم وفِي ما عدا ذلك ينصح بعدم استعمال المواد الكيميائيَّة التي من الممكن أن تسبِّب خطراً أكبرعلى الشعر  بعد سنوات.

  • دراسة في جامعة كيب تاون (UCT):

كشفت أحدث الدِّراسات في جامعة كيب تاون (UCT) التي أُجريت حول منتجات تمليس الشعر أنَّ العديد من هذه المنتجات وبخاصة البرازيليَّة المنشأ تحتوي على عنصر الفورمالديهايد المسبِّب للسرطان بنسبة تجاوزت الحدَّ المصرح به دولياً، وأشارت نتائج البحث إلى أنَّ أكثر أنواع الكيراتين البرازيلي الموجودة في الأسواق أو التي تباع عبر الإنترنت تحتوي على نسب عالية من الفورمالديهايد الأمر الذي يتسبَّب في مخاطر صحيَّة وخيمة، إذ صنُّفت مادَّة الفورم الدهيد كاخطر مادَّة كيميائيَّة لعام 2015.

 

  • كيف يمكن علاج شعر الأطفال بأمان:

من خلال الاهتمام بالتغذية السليمة واستخدام معالجات الشعر الطبيعيَّة مثل البلسم والسيرم وغيرهما من المواد التي تساعد على تنعيم الشعر، أما اللجوء إلى استخدام المواد الكيميائيَّة لفرد شعر طفلتك في سنٍّ صغيرة له العديد من الأضرار أهمها الأضرار الصحيَّة على الجهاز التنفسي لطفلك، إذ إنَّ أساليب الفرد المختلفة من بروتين وكيراتين وغيرهما تحتوي على مواد كيميائيَّة خطيرة كالفورمالدهيد ومشتقاته.

  • لماذا يعدُّ البروتين والكيراتين خطراً على فروة رأس وشعر الأطفال:

ـ مجرد استنشاق طفلك لمادَّة «الفورمالين» قد يسبب التهاب الحلق والكحة وحكة في العينين.

ـ جسم الأطفال يكون حساساً فيما يتعلق بالاستجابة لمثل هذه المواد مثل الفورمالين من المواد المسرطنة، مهما قلت نسبة وجوده في المنتج.

ـ غالباً ما يسبب الفورمالين  ظهور أعراض الصداع والاكتئاب والعصبيَّة ونقص الانتباه.

ـ استعمال «البيبي ليس» في درجات حرارة عالية تصل إلى 250 درجة مئويَّة، وهي درجات حرارة خطرة على الجلد والشعر. وقد تسبب تقصف وتساقط أكثر للشعر، خصوصاً بعد زوال المادَّة المعالجة، كما أنَّها تسبِّب بعض الحروق أحياناً.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية