علاج حساسيَّة البشرة في الصيف بأسهل الطرق الطبيعية

دائماً ما يتسبَّب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف في ظهور بعض المشكلات الجماليَّة كالتهاب البشرة الحسَّاسة نتيجة التعرُّض المباشر لأشعة الشمس الحارقة. لذلك فإنَّ حساسيَّة الوجه من أكثر مشاكل البشرة ازعاجاً، فهي تسبِّب الألم والاحمرار وتشوه الاطلالة الناعمة فإذا كنت تعانين من حساسيَّة الوجه واحمراره عليك أولاً وقبل كل شيء زيارة الطبيب المختص ليعرف أسباب ظهور هذه الحساسيَّة، وكيفيَّة علاجها والأمور التي عليك تجنُّبها.

«الجميلة » التقت  باختصاصيَّة علاج البشرة في مجمع عيادات ملامح قمر الطبي، دينا باريان، لتعرفك على أسباب ظهور هذه الحساسيَّة في الصيف وكيفيَّة علاجها؟

  • أسباب احمرار الوجه:

ـ التعرُّض لأشعة الشمس: التعرُّض المباشر لأشعة الشمس الساطعة تؤدي إلى إصابة الشخص باحمرار في الوجه وبخاصة الأشخاص ذوي البشرة الحسَّاسة، وتصيب هذه الحالة جميع الفئات، لكنَّها تصيب النساء بنسبة أكبر ويرافق هذه الحالة التعرُّق الحاد والشديد بالإضافة إلى ارتفاع كبير في درجة حرارة الوجه.

      ـ التوتر: تعرُّض الإنسان للقلق والتوتر، الذي يعمل بدوره على شعور الإنسان بالخوف الداخلي والذي يؤدي إلى جعل نبضات القلب تدق بشكل أسرع وأكبر والنتيجة تكون بتدفق أكبر للدم في منطقة الوجه وإصابته بالاحمرار. وللتخلص من هذه الحالة يجب التغلب والقضاء على مسببات التوتر والقلق من أجل الحصول على الراحة والطمأنينة. وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذه الحالة هم الذين يرتكبون الأخطاء المتكرِّرة في حياتهم.

  • كيف تتجنبين احمرار وحساسيَّة الوجه:

ـ الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنيَّة بالتوابل.

ـ تجنُّب درجات الحرارة العالية وأشعة الشمس الحارقة، لذلك ينصح بالبقاء بعيداً عن الشمس بين العاشرة صباحاً والرابعة مساء، وحماية الوجه عن طريق ارتداء قبعة واسعة الحواف بالإضافة إلى الحرص على استخدام واقي الشمس ذي (30 SPF) أو أعلى يومياً.

       ـ عدم تناول حبوب النياسين من غير استشارة الطبيب.

       ـ التغلب على العواطف الشديدة والتحكم بها.

       ـ التعامل مع بشرة الوجه بلطف ورقَّة واستخدام المستحضرات الخاصَّة بالبشرة الحسَّاسة، والابتعاد عن المنتجات التي تهيِّج البشرة وكذلك الابتعاد عن التقشير والفرك.

  • علاج احمرار الوجه طبياً:

ـ وصف الكريمات والمراهم التي تحتوي على الدواء مثل حمض الآزلايك أو بريمونيدين أو ميترونيدازول.

ـ وصف بعض الأدوية مثل المضادات الحيويَّة بجرعة منخفضة كالدوكسيسيكلين.

ـ العلاج بالليزر أو بتقنية الضوء النبضي المكثف (IPL) لحالات الاحمرار الناتجة عن تدفّق الدم في الأوعية الدمويَّة الضيِّقة.

 

  • علاج احمرار الوجه بالوصفات الطبيعيَّة:

ـ بداية وقبل كل شيء عليك غسل الوجه بشكل يومي والانتباه إلى أنواع الصابون التي تغسلين بها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المنشفة التي تنشفين بها وجهك. فانتبهي إلى كيفيَّة اختيارها لأن تكون مناسبة لنوع بشرتك، وألا تكون خشنة فتسبِّب لك الحساسيَّة أو الحبوب. ويجب أن تحرصي أيضاً على عدم استعمال مناشف الغير أو اعطاء منشفتك لأحد فمن الممكن أن يكون الشخص الآخر مصاباً بحساسيَّة معديَّة قد تطال وجهك إن استخدمت المنشفة من بعده. لذا انطلاقاً من هذه النقاط يستحسن أن تغسلي وجهك بالماء البارد، وتستخدمي أنواع صابون طبيعيَّة تحتوي على زيوت مفيدة مثل زيت الزيتون وصابون الغار المشهور جداً.

      ـ أما بالنسبة إلى خلطات الوجه، فإنَّ أبرز خلطة من شأنها أن تعالج الحساسيَّة وتخفِّف من الحكة هي عصير الليمون، الذي يحتوي على عناصر مضادة للالتهابات وكل ما عليك فعله هو فرك المكان الذي تظهر فيه الحساسيَّة بعصير الليمون وتركه حتى يجف وستحصلين على علاج طبيعي مذهل وسريع.

      ـ وصفة الصبار: يستخدم زيت الصبار في دهنه على المناطق المصابة بالحساسيَّة وتركه إلى أن يجف تماماً وبعدها يتم شطفه بالماء الدافئ وتكرَّر العمليَّة ثلاث مرَّات يومياً إلى أن تظهر النتائج المطلوبة، فللصبار كفاءة عالية في علاج حساسيَّة البشرة بسبب احتوائه على مادَّة الأولوفيرا بالإضافة إلى فيتامين «ج» ما بخلص البشرة من الالتهاب المصحوب بالحكة والتهيج ويرطبها.

     ـ زيت جوز الهند:

يساعد زيت جوز الهند على التخفيف من احمرار الوجه بالإضافة إلى ترطيبه وعلاجه من الجفاف، ويكرر وضع زيت جوز الهند على الوجه يومياً في فترة المساء وقبل الذهاب إلى النوم.

  • المكونات: بضع قطرات من زيت جوز الهند.
  • طريقة التحضير والاستعمال: يوضع زيت جوز الهند على المناطق الحمراء بالوجه ويتم عمل مساج خفيف ويترك الزيت على الوجه طوال الليل.

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة