التدليك ضرورة للحامل مع الحذر!

تحتاج الحامل إلى التجديد في طاقة جسدها المرهق خلال هذه الفترة تحديداً وإلى تحسين مزاجها نظراً للتغيّرات الهرمونيّة التي تحدث خلال الحمل والتي من شأنها أن تؤثّر سلباً على صحّتها وصحّة جنينها، التدليك هو أكثر الحلول أماناً لتحقيق ذلك إذا ما نفّذ بشكل صحيح، لا يشكل أيّة مخاطر على الاثنين، بل على العكس فهو من أحد طقوس العناية الضروريّة التي تحتاج إليها الحامل حيث يمنحها توازناً جسديّاً ونفسيّاً.

التخفيف من التوتّر

اقرئي أيضًا : الموسيقى وتأثيرها على الحامل والجنين

-يساعد المساج الحامل على التخفيف من توتّرها وقلقها ومن الآلام والأوجاع التي تحدث خلال هذه الفترة في رجليها وظهرها، كما يساعدها على النوم بشكل جيّد.

-يقلل التدليك من إفراز الجسم للهرمون الخاصّ بالتوتّر وأيضاً هرمون الكورتيزول الذي يسبّب الشعور بالإجهاد ويزيد من إفراز هرمونات السيروتونين والدوبامين الخاصّة بالراحة.

الطريقة السليمة لمساج صحيّ :

التدليك الأفضل هو باستخدام اليدين على الجسم مباشرة والذي يقوم بتحسين الدورة الدمويّة، مما يساهم في إيصال الدم إلى كافّة أعضاء الجسم. وبالنسبة للسيدة الحامل يجب ألّا يتجاوز الـ 60 دقيقة مع الحرص على استخدام السرير المتناسب مع بطنها ووضع الوسائد عليه التي تمنحها أوضاعاً مريحة أثناء القيام بالتدليك.

اقرئي أيضًا : هل الكيرياتين ضار للمرأة الحامل؟

تدليك الصدر والحلمات :

من أكثر المناطق التي ينصح بالتركيز عليها بالنسبة للحامل هي منطقة الصدر وخاصّة حلمات الثدي. يمكن استخدام زبدة الكاكاو الطبيعيّة أو زيت الزيتون غير المملّح لتدليكهما وذلك بدءاً من الشهر الرابع الذي يشهد بداية كبر حجمهما. التدليك يكون بحركات دائريّة خفيفة لتحسين الدورة الدمويّة، كما يمكن اللّجوء إلى الضغط الخفيف على رؤوس الحلمات للتخفيف من احتقان وتورّم الثدي.

تدليك الوجه لتجنّب التجاعيد :

يحدث عادة للمرأة الحامل انتفاخ شديد في وجهها خلال الحمل، وبعد الوضع يعود إلى حجمه الطبيعيّ، مخلّفاً خطوطاً عريضة تتحوّل إلى تجاعيد مع مرور الوقت، لذلك يجب الحرص على تدليك الوجه خمس دقائق كلّ يوم على الأقلّ لتجنيبه الجفاف والتشقّق. يمكن استخدام الكريمات المرطّبة الخاصّة بالوجه مع التدليك.

اقرئي أيضًا : نصائح للمرأة الحامل في الصيف

تدليك البطن :

أكثر ما يتأثّر ويتغيّر في جسم المرأة بعد حملها هو بطنها. من الشائع بعد الإنجاب أن تعاني من ترهّلات وتشقّقات على مستوى البطن، لذلك فإنّ التدليك اليومي لهذه المنطقة يحسّن الدورة الدمويّة ويحميها من المشاكل التي سبق ذكرها، كما يقلّل من الآلام والتقلّصات. يجب الحرص بشدّة عند تدليك البطن القيام بذلك بحركات خفيفة للغاية وعدم الضغط عليها بقوّة. يمكن استخدام زيت الزيتون الطبيعيّ مع التدليك لزيادة كفاءته.

أثر المساج على الجنين

على الرغم من فوائد التدليك النفسيّة والجسديّة العديدة للحامل، إلّا أنّ العديد من النساء يخشين القيام به مخافة الضرر بالجنين. لتجنّب أيّة مشاكل ننصحكِ باستشارة الطبيب المختصّ الذي سيرشدكِ إلى نوع التدليك المناسب لكِ، مع الإشارة إلى وجوب الامتناع عن القيام بالمساج في الثلث الأوّل من الحمل نظراً لحساسيّة هذه الفترة للأمّ وجنينها والقيام به مع حلول الأسبوع السادس عشر من الحمل، كما ينصح بأن يتمّ على يد متخصص وخبير مع استشارة طبيب الحمل، لتجنّب حدوث أيّ مشاكل صحيّة.

اقرئي أيضًا : اكتئاب الحامل .. أسبابه، أعراضه وعلاجه

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية