المصممتان آلاء الحرازي وهالة عجيب: المصمّمة السعوديّة قادرة على المنافسة العالميّة

آلاء الحرازي وهالة عجيب فتاتان سعوديّتان دخلتا معترك مجال التصميم وبرعتا فيه. بدأتا على نطاق ضيّق معتمدتين على الأهل والمعارف، إلى أن بلغتا مرحلة من النجاح بفضل الإيمان بموهبتهما ودراسة أساسيّات تصميم الأزياء. في عام 2006، أطلقتا مجموعتهما الأولى في تصميم الأزياء والعباءات، ثمّ افتتحتا دار أزياء A&H في عام  2009، لتكون تلك إحدى أهمّ خطوات إبداعهما.
"الجميلة" التقت المصمّمتين في حوار تطلعاننا فيه على مسيرتيهما في عالم تصميم الأزياء.

 

ما هو سرّ نجاح هالة وآلاء؟
نحن في مشوار طويل نطمح فيه إلى تصدير تصاميمنا على المستوى العالمي، كوننا نمثّل علامة تجاريّة سعوديّة مصنّفة ضمن فئة الخياطة الراقية، إلى جانب خطوطها في الأزياء العصريّة والعباءات والعطور ومستحضرات التجميل.

 

من أين تستمدّان إلهامكما؟
نستغرق الوقت الكافي في البحث قبل تنفيذ المجموعة بثلاثة إلى أربع أشهر، حتّى نجد موضوعاً جذّاباً. وفي بعض الأحيان، نستوحي تصاميمنا من شخصيّة بارزة أو فيلم كرتوني أو حتّى حادثة في الحياة.

 

أنتما في مجال تصميم الأزياء منذ 12 عاماً، هل اختلفت أمنياتكما وأهدافكما بين الأمس واليوم؟
لم تختلف، لكن ارتفع سقف طموحنا، وزادت أهدافنا بالتأكيد، وأهمّ أمنياتنا الحاليّة أن نمثّل، ولو بجزء صغير، "رؤية 2030" الوطنيّة، وأن نصدّر تصاميمنا عالميّاً.

 

كيف تصفان تصاميمA&H ؟
تصاميمنا متميّزة، لأننا نبحث دائماً عن كلّ ما هو مبتكر وجديد، يحمل عراقة الشرق وروح الغرب، على أنّ تصاميمنا كلاسيكيّة وخارجة عن المألوف في الوقت نفسه.

في كلّ موسم تصدران مجموعة بموضوع وبصمة وقصّة مختلفة؟ ما الآليّة والخطوات التي تتّبعانها لوضع فكرة أزياء الموسم؟
يستغرق البحث مدّة 4 أشهر لإيجاد عنوان ومحتوى للمجموعة، وبعدها التوصّل لقصّة نحكي من خلالها المجموعة، وتصوَّر أحداثها في فيديو.

 

بماذا تتميّز مجموعة 2017؟
هي مجموعة "قوّة الطبيعة"، تتميّز بصيحاتها التي تناسب الجميع ولا تتوجّه إلى امراة معيّنة أو فقط إلى العارضات أو إلى ذوات مقاسٍ معيّن. واستخدمنا فيها تقنيّة محدّدة لتناسب كلّ امرأة فخورة بطبيعتها، مستوحاة منها ولها، لأنّها أجمل عنصر معبِّر عن الطبيعة.

 

 

ما الألوان التي اعتمدتّماها لهذا الصيف؟
الأصفر والأحمر والزهري الصارخ والأبيض والأسود من أهمّ ألوان هذا الموسم، وكذلك أنماط الورود ومعالم الطبيعة، سواء طباعةً أو تطريزاً على القماش.

 

هل للمحجّبات نصيب في تصميماتكما؟
تصميم المحجّبات يحتلّ جزءاً كبيراً من تركيزنا، لأنّنا نصمّم لهنّ أزياء تمكّنهنّ من التمسّك بحجابهنّ وبأناقة تناسبهنّ.

 

كيف تجدان أناقة المرأة السعوديّة اليوم؟
المرأة السعوديّة من أكثر نساء العالم أناقةً وتميّزاً، بخاصّة أنّها تهتمّ بكلّ ما هو جديد في هذا العالم، وتتابع كلّ أخبار وصيحات الموضة.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

تميّزت مجموعتكما الصيفيّة بالرسم اليدوي، حدّثانا عن هذا التفصيل.
بما أنّ المجموعة هي عن الطبيعة، حاولنا تصميم أزياء وعباءات تحمل لوحات وكلمات عن الطبيعة، وتعاونّا مع رسّامات سعوديّات، مثل الفنّانتين شذى الشريف ورزان باعشن، لترجمة ما في مخيّلتنا إلى لوحات مرسومة على التصاميم.

 

وما الأقمشة المستخدمة فيها؟
الحرير والأورغنزا.

 

أبرز المشاهير اللواتي ارتدين من تصاميمكما؟
من الكويت الفنّانة حياة الفهد، والأنيقة عبير الياسين، ومن قطر الإعلاميّة حنين النقدي، ومن السعوديّة أضوى الدخيل، وقصي خضر، ورفال سارية، وأميرة العباس، والمهندسة عمرة قمصاني، وغيرهنّ الكثير من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وسيّدات المجتمع.

 

من مِن المشاهير تتمنّيان أن ترتدي تصاميمA&H ؟
نتمنّى أن ترتدي أزياءنا كلّ سيدة جميلة الجوهر مهما كانت خلفيّتها، وأن تصل أزياؤنا للجميع، سواء لشخصيّة مشهورة أو كلّ امرأة باحثة عن التميّز وراغبة بمواكبة عصرها بطلّة أنيقة تعبّر عن ذاتها، على أنّها لا تقبل بشيء أقلّ من الجودة والإبداع.

 

من هو مثلكما الأعلى في تصميم الأزياء؟
عالميّاً، نفضّل كريستيان ديور Christian Dior وكوكو شانيل Coco Chanel؛ أمّا بالنسبة للعالم العربي، فنتطلّع إلى شهرة زهير مراد Zuhair Murad وإيلي صعب Elie Saab.

 

ما رأيكما في صناعة الأزياء في منطقة الخليج؟ وهل تعتقدان أنّ الدور المحليّة قادرة على منافسة الدور العالميّة؟
صناعة الأزياء في منطقة الخليج ازدهرت كثيراً وزادت فيها المنافسة الشريفة والإبداع بنسبة كبيرة، سواء محلّياً أو عالمياً. وأخيراً هناك العديد من الأسماء الخليجيّة اللامعة، التي ارتدت من تصاميمها نجمات هوليوود في مناسبات عدّة. كلّ المصمّمون الخليجيون، والسعوديون خصوصاً، قادرون على المنافسة العالميّة لِما يقدّمون من تصاميم جديدة ومختلفة.

 

ما هو الطابع الذي تتميّز به مجموعتكما؟
إنّ مجموعتنا Alaa & Hala The Beat أنثويّة ورومانسيّة، وقد شكّلت قمّة التحدي بالنسبة إلينا، لأنّنا استوحيناها من عالم الهيب هوب والـR&B والأنغام الموسيقيّة الصاخبة، وأضفنا إليها الطابع الأنثوي من خلال الألوان والقصّات.

 

ما الصيحات المفضّلة لديكما هذا الموسم؟
من أهمّ الصيحات التي ستظهر في الموسم القادم العودة إلى موضة الثمانينات في البنطلونات الواسعة والقصّات مع اختلاف الطبعات والنقشات، وأيضاً الزيّ الأحاديّ اللون، الذي تكون فيه البلوزة والبنطلون من نفس اللون أو نفس الأسلوب.

 

ما الذي حقّقتماه من خلال فيلمWonderland ؟
ساهم كثيراً في انتشارنا وفي تعرّف شريحة كبيرة من المجمتع إلينا، لأنّه يروي قصّة جديدة، تمّ تقديمها بطريقة جيّدة، من ناحية التمثيل والإخراج وطريقة عرضه لتصاميمنا بشكل مبتكر، ضمن أحداث وأجواء غريبة على المجتمع السعودي. لذا كان الصدى رائعاً وجميلاً والإقبال على هذه المجموعة أكثر بكثير من المتوقّع.

 

وجهة التسوّق المفضّلة لديكما في العالم؟
نفضّل اختيار الملابس من السوق السعوديّ ومن مصمّمين سعوديين وعالميين، خصوصاً وأنّ السوق السعوديّة باتت ثريّة جدّاً وتحتوي على كلّ العلامات العالميّة.

 

ما هو عطركما المفضّل؟
نختلف دائماً في اختيار العطور. هالة تفضّل خلط العطور لتخرج بعطر شرقيّ ممزوج تغلب عليه رائحة العود، بعكس آلاء التي تميل إلى رائحة المسك، فخرجنا بعطريين هماAlaa And Hala Wild وAlaa And Hala Purity، هما من توقيعنا الخاصّ.

 

ما هي مشاريعكما المستقبليّة؟
كخطّة قصيرة المدى جارٍ البحث عن فكرة مبتكرة تحكي قصّة المجموعة الجديدة. أمّا الخطة طويلة المدى، فهي أن نشارك في "رؤية 2030 للمملكة" لتصبح علامة آلاء وهالة علامة تجاريّة عالميّة تصدَّر إلى الخارج.

 

نصيحتكما للمصمّمات الشابّات الطموحات؟
ننصح كلّ شابّة بأن تؤمن بقدراتها وأن تسعى خلف طموحها، وأن تترك لخيالها الإبداع والابتكار؛ وألّا تيأس مهما واجهت من صعوبات في البداية، لأنّها ستجد الطريق الصحيح في النهاية.

 

ما هي نصيحتكما لشراكة ناجحة ومستمرّة؟
الثقة المتبادلة أهمّ مقوِّم لها، وعدم الإصرار على الرأي الواحد وتعلّم المشاركة. كذلك التناغم  والتفاهم وتقسيم المسؤوليّات. ومن المؤكّد أنّنا نختلف أحياناً، لكن دائماً ما نحوّل الخلاف إلى إبداع يندمج فيه ذوقانا لنبتكر كلّ ما هو جميل.

 

إقرئي أيضاً:

عباءات "الحشمة العربيّة" لـ سميرة المرغلاني وغادة العريعر

عارضة الأزياء السعودية سارة المغربي: الجمال زائل...

مصمّمة الأزياء السعوديّة إلهام الهذلي: لا أفرض على السيّدة ما لا تحبّه

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات