مصمّمة الأكسسوارات وفاء مختار قصّة كفاح مستمرّة

وفاء مختار شابّة سعوديّة طموحة ومصمّمة أكسسوارات منذ عشر سنوات، احترفت عالم تصميم الأكسسوار في وقتٍ لم تكن فيه المرأة السعوديّة قد دخلت مجال الحرف اليدويّة بعد، كما نراه اليوم. للتعرّف على عالمها، كان لنا معها هذا اللقاء.

 

كيف كانت بداية عملك كمصمّمة أكسسوارات؟
والدتي تنتج أعمالاً فنّية وتحبّ صناعة السلال، فعندما رأتني في مرحلة مراهقتي أخرج كثيراً مع صديقاتي ولا أستغلّ وقتي بشيء مفيد، جاءت إليّ وسألتني: "ماذا تحبّين أن تصنعي؟". فأجبتها: "أحبّ صناعة الأكسسوار". فبدأت بتزويدي بالأحجار والمواد اللازمة لأبتكر الأكسسوارات، ومن وقتها لم أتوقّف عن التصميم.

 

ما هي العقبات التي واجهتك في مسيرتك؟
من العقبات التي واجهتني عدم وجود خامات في السعوديّة، ما اضطرّني في بادئ الأمر إلى أن أستوردها من الخارج؛ إضافةً إلى عدم توفّر دورات متخصّصة في تعليم فنّ صناعة الأكسسوار، فعلّمت نفسي بنفسي، وذلك منذ عشر سنوات؛ أمّا حاليّاً، فكلّ ما يتعلّق بهذه الصناعة بات متوفّراً.

 

أيّ أكسسوارات هي الأكثر طلباً لدى المرأة السعوديّة؟
المرأة السعوديّة تعشق تدليل نفسها، ومن الأشياء الأحبّ إلى قلبها الخلخال. وفي عصرنا الحاليّ، تبحث السيّدات عن سلاسل للنظّارات وعلّاقات للجوّال وأكسسوارات للشعر.

 

 

ما هي سمتك المميّزة في عالم الأكسسوار؟
أستمدّ أفكاري من الطبيعة، من الخشب والأحجار والأصداف؛ حتّى في الألوان، إذ أبتعد عن الصارخ منها، كالأحمر والبنفسجي. كما أتميّز بتركيزي على الأكسسوارات العمليّة اليوميّة.

 

ما هي حاجة المرأة عموماً إلى الأكسسوار؟
المرأة بطبيعتها تحبّ التغيير كثيراً، بحيث تصبح حاجتها للأكسسوار أساسيّة، خصوصاً وأنّه لا يتسنّى لها أن تشتري كلّ يوم قطعة ذهب أو مجوهرات أصليّة. لذلك تلجأ إلى حليّ الأكسسوارات في بحثها الدائم عن الجديد، مع الإشارة إلى أنّ عالم الأكسسوار في تطوّر دائم.

 

ما هي طقوسك الخاصّة عند البدء بعملك؟
لديّ ورشتي الخاصّة في المنزل، وعند رجوعي من وظيفتي يوميّاً، أدخل إلى معملي الصغير وأنعزل عن العالم الخارجي، أضع الموسيقى الهادئة، وأبدأ رحلةً ممزوجة بعالمٍ من الخيال والواقع.

 

ما هي نصيحتك للسيّدات عند شراء الأكسسوار؟
يجب أن تلتفت المرأة إلى التفاصيل الصغيرة جدّاً، حيث تتفاوت الجودة؛ فمثلاً إذا أرادت اقتناء أكسسوارات معدنيّة، عليها أن تنتبه إلى جودة طلائها. وأنصحها باقتناء الخواتم التي تحمل نقوشاً، إذ تدوم أطول من غيرها. وعلى السيّدة أن تفكّر بالقطعة التي ستقتنيها، ما إذا كانت ستضعها طوال الوقت؛ في هذه الحال، أنصحها بالأكسسوار المطّاطي أو الخشبي أو الأكسسوارات الحجريّة.

 

 

كيف تستطيع المرأة المحافظة على أكسسواراتها لأطول فترة ممكنة؟
من أهمّ الأمور التي تحافظ على الأكسسوار:
رشّ العطر قبل وضع الأكسسوار.
حفظ الأكسسوار بعد خلعه، في كيس من المخمل أو القطن، حتّى لا يتعرّض للهواء ويبهت لونه.
الابتعاد عن الماء قدر الإمكان.
عدم المبالغة في وضع الأكسسوار المطليّ بماء الذهب أو الفضّة، فالتزيّن به طوال النهار والليل وعلى عدّة أيّام يسبّب بهتان لونه، بفعل تعرّضه للتعرّق والماء.

 

لماذا اخترت لعلامتك اسمOwl  وشعار البومة؟
كانت صديقاتي ينعتنني بهذه الصفة، لأنّني على حدّ قولهم أجلب الحظّ العاثر. وعندما بحثت عن البومة وارتباطها بالتشاؤم، وجدت أنّها حكيمة وأنّ العديد من الشعوب تتفاءل بها. بالنسبة للاسم، الذي يعني بالعربيّة "البومة"، فكلّ حرف منه يشير بدوره إلى كلمة تعبّر عن خطّي: يشير حرفO  إلى حجر الأوبال، الذي أستخدمه بكثرة، وW إلى كلمة Wood، وتعني "الخشب" باللغة الإنجليزيّة، وL إلى Luxury، مصطلح يعني "الفخامة" باللغة الإنجليزيّة، ويدخل ضمن قاموس الموضة الفاخرة.

 

إلامَ تطمحين؟
إلى التوسّع في صناعتي حتّى تصل علامتي التجاريّة إلى العالميّة، ودخول عالم صناعة المجوهرات قريباً.

 

إقرئي أيضاً:

المصممة السعودية خلود الكردي الى العالمية  

حلى المصممة السعودية حنين صابر.. من وحي الحضارات التاريخية

تعرفي إلى المصممة ايمان السحيم واشتري تصاميمها العصرية هنا

أضف تعليقا
المزيد من أكسسوارات