علاج كلف الحمل بعد الولادة

يظهر كلف الحمل عند بعض النساء بسبب زيادة في الهرمونات الأنثويّة لدى المرأة الحامل كهرمون الأستروجين والبروجيستيرين، وهذه الزيادة تؤدّي إلى ارتفاع نسبة صبغة الميلانين المسؤولة عن اللّون الطبيعيّ للبشرة وعن حمايتها من الأشعّة ما فوق البنفسجيّة؛ ظهور هذه البقع يعرّض المرأة للانزعاج والحرج، فتلجأ إلى علاجها بوسائل عدّة من كريمات إلى الليزر وغير ذلك، إلّا أنّ هناك طرقاً طبيعيّة يمكن اعتمادها تحدّ من ظهورها، من بينها أقنعة بسيطة تعدّ في المنزل:

ماسك العسل والكاكاو:

المكوّنات
-ملعقة من الكاكاو
-ملعقة من العسل الطبيعيّ

اقرئي أيضًا : وصفات طبيعية للتخلّص من الترهلات بعد الولادة  

الطريقة :
تخلط المكوّنات جيّداً حتى يصبح الخليط شبيهاً بالكريم، تدهن المناطق المصابة بالكلف، مع مراعاة عدم دهن هذا القناع على المنطقة المحيطة بالعينين، ويترك لمدّة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ يغسل الوجه بالماء الدافئ.

ننوّه إلى أنّه من الأمور المهمّة التي يجب على المرأة الحامل القيام بها في فترة الحمل لتجنب ظهور الكلف هي العناية بنوعيّة الأطعمة التي تتناولها، عليها المواظبة على تناول كميّات كبيرة من الخضراوات والفواكه التي تحتوي على نسبٍ عالية من حمض الفوليك الذي ينقّي البشرة ويحميها من الكلف، بالإضافة إلى عدم تعرّضها لأشعّة الشمس المباشرة والحصول على أنواع مغذّية من المكمّلات الغذائيّة.


الفول السودانيّ: يعدّ من الطرق الفعّالة في علاج الكلف.

المكوّنات :
ملعقتان من الفول السودانيّ المطحون جيّداً.
ملعقة كبيرة من العسل الطبيعيّ .

اقرئي أيضًا : الطرق الصحيحة لنوم الطفل الرضيع  

الطريقة :
تخلط المكوّنات مع بعضها البعض، يوضع الخليط على المكان المصاب ببقع الكلف على شكل قناع لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، وبعد ذلك يتمّ تنظيف الوجه بواسطة الماء الفاتر ويجفّف بشكل جيّد.

قناع الحلبة:

المكوّنات :
ملعقة واحدة من الحلبة.
ملعقتان من دقيق الأرزّ.
ثلاث ملاعق من الماء البارد.
ملعقة واحدة من الجليسرين.

الطريقة :
تخلط كلّ المكوّنات وتوضع على مكان الكلف، مع مراعاة الدهن بواسطة اليدين وبطريقة دائريّة والاستمرار في ذلك لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدمويّة في الوجه. بعد انتهاء المدّة المحدّدة يتم تنظيف الوجه بالماء الدافئ في البداية ومن ثمّ بالماء البارد.

اقرئي أيضًا : كيفيّة الحدّ من قشرة رأس الرضيع  

طرق إضافيّة :
-شرب الكثير من الماء، يساعد في الحفاظ على ليونة الجلد والتخلّص من السموم.
-اتّباع نظام غذائيّ متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمّة للبشرة.
-ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية