طرق تساعد على نوم الطفل سريعاً

يساعد النوم على النمو العقلي والبدني للطفل، لذا فإن النوم يعد من أهم عوامل النمو السليم، وترى الأم أن نوم الطفل من أصعب المهام، التي تقوم بها لطفلها، إذا كنت ممن يعانين من أن طفلكِ يأخذ وقتًا طويلاً حتى يذهب إلى النوم، تقدم لك "الجميلة" مجموعة من النصائح والطرق تساعد الطفل على النوم سريعاً.

طرق تساعد على نوم الطفل سريعاً

الأطفال حديثو الولادة من لحظة الولادة إلى عمر 3 أشهر.
ويستيقظُ الأطفال في الليل أو خلال النهار للرضاعة، أو لوجود ما يعيق نومهم مثل الحاجة لتبديل الحفاظ، أو الشعور بالحر أو البرد ، وينامُ الأطفالُ في هذه المرحلة العمرية لفتراتٍ طويلةٍ قد تصل إلى 16 ساعة.

اقرئي أيضًا : كيفية التعامل مع المولود من عمر يوم وحتى الشهر  

الأطفال من 3 إلى 6 أشهر
يبدأ الأطفال بالنوم لساعاتٍ مضاعفةٍ عن ساعات النهار، وتقل عدد وجباتهم للرضاعة، وتصل عدد ساعات نومهم إلى ثماني ساعات متواصلة.

الأطفال من 6 أشهر إلى سنة
يصبحُ الأطفال ينامون لساعاتٍ أطول قد تصل إلى 12 ساعة، وتصبح صحوتهم للرّضاعة قليلة جداً، ويجب على الأمّ الانتباه بأنّ الأطفال في هذه المرحلة -مرحلة التسنين- قد يستيقظون باكين من الألم أو من ارتفاع حرارتهم.

الأطفال من سنة إلى أربع سنوات
تنتظمُ مواعيد نوم الأطفال وينامُون لفتراتٍ أطول لأنّ عدد ساعات نومهم في النهار تصبح أقل.

تعويد الطفل على النّوم باكراً ولا يجب ترك الطفل لساعات متأخّرة من اللّيل؛ حتى لا يتعب.

اقرئي أيضًا : كيف تتعاملين مع الطفل العنيد!  

الألعاب القطنية
وضع لعبة قطنيّة آمنة بمكان نوم الطفل مع الوقت يتعوّد عليها ووضعها بين الحين، والآخر بجانب الأم لتعلق رائحة الأم بها، فعندما يستيقظ الطفل بشكل مفاجئ وخاصّة باللّيل، فإنّه عندما يشتم رائحة أمّه يشعر بالارتياح والأمان ويعود إلى النوم بسرعة.

تعليم أو تعويد الطفل على القدرة للتميّيز بين وجبات الرّضاعة في اللّيل والنّهار، ففي النّهار عندما يستيقظ الطّفل لطلب الرّضاعة على الأم القيام باللّعب معه والتحدّث إليه خلال الرّضاعة، أمّا في ساعات اللّيل تكون الرّضاعة بشكل هادئ فلا يتم الحديث معه أو إشعال الضوء؛ حتى يتعوّد على أنّ هذا الوقت للنوم.

تعويد الطفل على النّوم لوحده بشكل تدريجي من خلال وضعه في المكان المخصّص للنوم عندما يشعر الطّفل بالنّعاس قبل أن يستغرق بالنّوم، وينصح الأطبّاء بعدم هز الطفل أو إرضاعه طبيعيّاً في مرحلة النعاس.

إذا كان الطفل ينام في نفس سرير الأم فعليكم القيام باحتضانه ليشعر بالحنان والاستلقاء بجانبه والتّظاهر بالنّوم أمامه ليعلم أنّه حان موعد النّوم.

اقرئي أيضًا : فوائد ووصفات الشوفان اللذيذة للرضع 

التقميط للطفل وخاصة في الشهر الأوّل يساعده على النّوم وترك التقميط بعد الشهر الأول؛ حتى لا يتم تقييد حركة الطفل.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية