هل تسبّب القهوة زيادة في الوزن؟

ما زالت القهوة تثير الجدل حول فوائدها ومضارّها وتتباين الآراء في ذلك، ولكنّ الأكيد أنّ الجميع يجتمع على تناولها عند الاستيقاظ، بل الكثير لا يمكن أن يشعروا بالصحو والانتعاش ما لم يتناولوا كوباً أو أكثر من القهوة في الصباح... من الأسئلة التي ترد في ذهن بعض من يحتسيها هل تسبّب القهوة زيادة في الوزن؟

ترجح بعض الدراسات أن يؤدّي تناول القهوة إلى زيادة الوزن بسبب دخول الكافيين مع المشروبات الأخرى، فهناك بعض من أنواع القهوة معبّأة بالكامل من العصائر والسكّر والدهون في شكل الحليب الكامل الدسم أو القشدة وتمدّ الجسم بحواليّ 800 سعرة حراريّة، وهذا يفوق وجبة كاملة.

اقرئي أيضًا : رجيم عشاق القهوة..لوزن مثالي في وقت قياسي  

متى تسبّب القهوة زيادة في الوزن؟
-كوب أو اثنان كميّة مناسبة، ولكن إنْ تعدّى الأمر هذه الكميّة، هناك احتمال في زيادة الوزن، فالقهوة عامل رئيسيّ لفتح الشهيّة.
-يزيد الكافيين المتوفّر في من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتّر الذي يزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكّريات والأطعمة المالحة والدهنيّة التي تؤدّي إلى زيادة الوزن .
-ينتج عن وجود السكّر في القهوة إلى زيادة مستويات السكّر في الدم بسرعة، وبالتالي تحثّ على تناول الطعام بشراهة .

اقرئي أيضًا : هل مسموح بالقهوة في الحمية؟

كيف تتجنّبين زيادة الوزن؟
•تناول ما لا يزيد عن كوب أو اثنين من القهوة يوميّاً .
•تناول كوب القهوة مع بداية ساعات العمل يساعدكِ في إنقاص الوزن بشكل أسرع .
•الحدّ من كميّة السكّر والكريمات التي تضيفينها إلى كوب القهوة .
•استخدام موادّ تحلية طبيعيّة في القهوة بدلاً من المحليّات الاصطناعيّة التي تزيد من مستوى السكّر في الدم .

فوائد القهوة العامّة :
أظهرت دراسة هولنديّة أجريت على أكثر من 37،000 ألف شخص لمدّة 13 عاماً، بأنّ الأفراد الذين يشربون القهوة يوميّاً بكميّة تتراوح بين الكوب والكوبين يكون احتمال تعرّضهم لأمراض القلب أقلّ بنسبة 12 % .

اقرئي أيضًا : القهوة على طريقة السعوديات لإنقاص الوزن في رمضان

خلال الدراسة، وبعدما تلقىّ فريق من المتطوّعين جرعة من 100 ملغرام من الكافيين أي ما يعادل فنجان واحد من القهوة، وجد الباحثون بأنّها تعمل على زيادة نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة، كما أنّ تناول القهوة بانتظام يساعد في منع تدهور الوظائف الإدراكيّة والأمراض المرتبطة بها مثل مرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف، بحسب ما كشفت دراسة فنلنديّة أجريت على مجموعة من الشباب يتناولون عادة 3 – 5 أكواب من القهوة، وأظهرت دراسات أخرى بأنّ استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين تخفّف من نسبة مخاطر الإصابة بمرض السكّري .

ووفقاً لدراسة أخرى، فإنّ رائحة القهوة تساعد في تقليل التوتّر المرتبط بفقدان النوم .

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة