حلول بسيطة لمشاكل القدمين في الصيف

في فصل الصيف تتعرّض القدمان للتعرّق الشديد، التشقّق والانتفاخ ... جميع هذه المشاكل يمكن تجاوزها بطرق وخطوات بسيطة، حيث ذكرت صحيفة Daily Mirror نقلاً عن مجموعة من خبراء العلاج الطبيعيّ البريطانيّين، أنّ هناك حلّاً بسيطاً لـ 4 حالات معروفة من متاعب القدم وأوّلها:

الحذاء :
الأحذية المسطّحة تسبّب متاعب كتلك الأحذية ذات الكعب العالي، ففي الحالتين تنقبض أصابع القدمين والعضلات الصغيرة في الجزء السفليّ من القدم تسبّب الألم؛ تجنّبي الأحذية المسطّحة والشباشب تماماً وارتدي ذات الكعب الذي يترواح ارتفاعه من 2 إلى 3 سم.

اقرئي أيضًا : كيفيّة العناية بأظافر القدمين في الصيف  

الحذاء المفتوح من الخلف :
الجلد القاسي والسميك مشكلة جماليّة وصحيّة، ومن أسبابه التقدّم في العمر بسبب انخفاض نسبة الكولاجين وجفاف الأنسجة. وعند انتعالكِ حذاءً مفتوحاً من الخلف يخرج الكعب قليلاً والضغط الناتج عن ذلك يسبّب التشقّقات؛ التزمي بنظام يعالج قدميكِ، كنقعهما في الماء الدافىء قبل فركهما ومن ثمّ ضعي كريم مرطّباً. كرّري هذا العلاج من مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعيّاً وستختفي التشقّقات بسهولة.

نموّ الأظافر :
نموّ الأظافر داخل الجلد مشكلة تواجه البعض ومصدر إزعاج وألم، تحدث عندما ينمو جزء من الأظافر في الداخل ويخرق إصبع القدم، غالباً ما يؤدّي إلى التهاب، ألم، نزيف وأحياناً عدوى. يمكن أن يكون سببها عدد من العوامل، مثل قصّ الأظافر بطريقة خاطئة، الأحذية غير المناسبة، اصطدام أصابع القدم والأقدام المتعرّقة. لا تستخدمي مقصّاً لقصّ الأظافر وتجنّبي قصّها قصيرة جدّاً، كذلك إزالة الجلد من حولها، فذلك سوف يشجّع الجلد على النموّ على الظفر. إذا كان لديكِ أظافر ملتهبة أو مصابة، توجّهي للطبيب.

اقرئي أيضًا : طرق للقضاء على تشقّق القدمين

الفطريّات :
الفطريّات تجعل الأظافر سميكة وصفراء ولها رائحة غير محبّبة، كما أنّ هذه الجراثيم الفطريّة في الجلد يمكن أن تظلّ كامنة لمدّة يومين، وهذا يعني أنّها شديدة العدوى. إذا كان هناك انقسام بالظفر، يمكن للعدوى أن تنتشر من الجلد إلى الظفر. في البداية، سوف تبدو العدوى وكأنّها طبقة من مسحوق بودرة التلك على رأس الظفر. استخدمي طلاء الأظافر المضادّ للفطريّات دون وصفة طبيّة عند اكتشافها مبكراً، أمّا في حال استمرارها اقصدي الطبيب ليحفر ثقوباً صغيرة في الظفر للسماح للعلاج المضادّ للفطريّات بالتغلغل، ويمكن أن يصف أيضاً أقراصاً مضادّة للفطريّات في حال إصابة أكثر من ظفر بهذه الفطريّات، لأنّ الدواء قويّ ويجب متابعة تأثيره على الكبد.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة