طرق لتقوية جهاز المناعة

جهاز مناعة الجسم أهمية خاصة في تعزيز قدرات الإنسان على مقاومة عدوى الأمراض و مقاومة تأثيرات العوامل البيئية الضارة .

لذا فإن حرص الإنسان على رفع كفاءة عمل هذا الجهاز هو الأساس لحفاظه على قدرات بدنية عالية للقيام بمتطلبات الحياة وأعبائها.

إليك بعض العوامل التي تخفف تحصن جهاز المناعة:

 

تخفيف الإجهاد والتوتر

 من أولى خطوات معالجة الإصابات بالأمراض الميكروبية، اللجوء إلى الراحة وتجنب الإجهاد النفسي والبدني. إذ يُؤدّي هذا الأمر إلى خفض مستوى نشاط مناعة الجسم، وسهولة الإصابة بالأمراض المُعدية والتأثر بالملوثات البيئية.

 

إقرئي ايضا  علاج الزكام أثناء الحمل

 

3 أكواب من الشاي يومياً

هل تبحث عن شيء يقوي جهاز المناعة لديك، ويحميك من أخطر ثلاثة أمراض قاتلة؟ وهل تريد كذلك تقوية لثتك وحماية أسنانك؟

إن علاج ذلك كله تجده في كأس الشاي الأخضر الذي بين يديك، وباستثناء عصائر الحمضيات، فإنه يصعب عليك أن تجد شراباً صحياً أكثر من الشاي، ويقول الخبراء: إن هذا الشراب يفعل كل ما هو مفيد ونافع لك.

يحتوي الشاي الأخضر على مادة مانعة للتأكسد تسمى «polyphenal»، وتفيد الدراسات التي أجريت حوله في أنه يقي من السرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

 

إقرئي أيضا  سرطان الثدي أسبابه وطرق علاجه

 

الامتناع عن التدخين

حينما يُدخن الشخص فإنه يُعرض جسمه لأكثر من 4000 مركب كيميائي، 60 منها معلوم أنها قد تتسبب بأحد الأمراض السرطانية، وغني عن الذكر أن التدخين يرفع من احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، بشقيها المُعدي وغير المُعدي.

وهوو يؤثر سلباً على خلايا مناعة الجسم المنتشرة بشكل خاص على أغشية الجهاز التنفسي، من الأنف وحتى الرئة، ومن المعلوم أن من مهام هذه الخلايا ملاحظة ومقاومة الميكروبات التي قد تدخل عبر هذا المنفذ إلى الجسم، وتشير المصادر الطبية إلى أن التحسن في نشاط وكفاءة جهاز مناعة الجسم يبدأ بعد شهر من التوقف عن التدخين.

 

أضف تعليقا