نصائح للتخلّص من الإجهاد والتوتّر!

الإجهاد حالة من التوتّر الجسديّ والنفسيّ تعاني منها المرأة سواء كانت عاملة أو ربّة منزل نتيجة المهامّ الموكلة على عاتقها من أعمال منزليّة متعبة، وأحياناً نتيجة عادات خاطئة كتناول طعام غير صحّي أو عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم. لحياة مليئة بالإجهاد هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن القيام بها، من شأنها أن تساعد على التخلّص من بعض هذه الضغوطات، أساسها بالطبع الإرادة القويّة.
التركيز على أمر واحد:

أفضل وسيلة للتخلّص من الإجهاد، عدم توزيع المجهود وتشتيته بين أمور عدّة، بل يجب التركيز على أمر واحد في وقت محدّد . فعند ازدحام جدول الأعمال يفضّل التركيز على الالتزامات الأساسيّة وعدم الانشغال بأمور تهدر الوقت وترتيب الأعمال الهامّة في جدول تدوّنين عليه ما عليكِ إنجازه وما أنجزتِه.

ممارسة عادات صحيّة :
الاهتمام بصحّة الجسم بشكل عامّ، من الخطوات التي تساعد على التخفيف من حدّة التعب والتوتّر من خلال تناول أطعمة صحيّة مثل الخضار والفواكه، والوجبات الخفيفة والابتعاد عن الوجبات السريعة والجاهزة، كما يجب الإقلاع عن التدخين وتناول المياه بكثرة بدلاً من المشروبات الغازيّة .

القيام بأمور تساعد على الاسترخاء :
هذا ينطبق على شخصيّة المرأة وما تستهويه، فالعديد من النساء يرين أنّ الاسترخاء يكون بإنجاز بعض الأمور المنزليّة، فيما البعض الآخر يجد أنّ ممارسة بعض الأنشطة أو تمارين مثل اليوغا هي وسيلة تساعد على الراحة. القيلولة الاستحمام أو القراءة، جميعها أمور قد تساعد على التخفيف من الإجهاد.

تحديد وقت للترفيه :
خصّصي وقتاً للترفيه، كممارسة بعض التمارين الرياضيّة التي تفضّلينها أو اللّعب مع الأطفال.

شاهدي أيضًا : 



زيادة القدرات الإبداعيّة :
التفكير الإبداعيّ من الطرق المفيدة للتخلّص من التوتّر والإجهاد، فالبعض له العديد من الهوايات الإبداعيّة مثل الرسم، الموسيقى أو التصميم.

الإختلاء بالنفس :
اجلسي مع نفسكِ لفترة تتراوح بين 20 -30 دقيقة، وامعني في التفكير في الأمور التي تزيد من توتّركِ لتتخلّصي منها.

الاستيقاظ باكراً :
النهوض في ساعة متأخّرة من اليوم سيجعلكِ أكثر إرهاقاً، وستمعنين التفكير في الساعات التي أهدرتِها من نهاركِ دون إنجاز ما يترتّب عليكِ من مهامّ، فالاستيقاظ باكراً سيتيح لكِ القوت الكافي وستجدين أنّ يومكِ طويل يمكن القيام بالعديد من الأمور.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية