أغذية لبشرة شابّة ونضرة!

تقع على عاتقكِ مسؤوليّة اختيار الغذاء والموادّ الطبيعيّة التي من شأنها الحفاظ على رطوبة الجلد، وبالتالي مكافحة عوارض الشيخوخة، فكما يؤثّر ما تتناولينه على وزنكِ وصحّتكِ، يؤثّر وبشكل كبير على مظهر البشرة خاصّة مع تقدّمكِ في السنّ.

إليك مجموعة من الأغذية الطبيعيّة التي يجب إضافتها إلى قائمة طعامكِ وحتى الشراب.

اقرئي أيضًا : أغذية تمنع ظهور الشيب  

الأغذية المفيدة للبشرة الدهنيّة
ينصح بعدم الإكثار من تناول لحم البقر والضأن والسجق لاحتوائه على كميّة كبيرة من الدهون، ما يؤثّر على صحّتكِ ومحيط خصركِ، إضافة إلى أنّه قد يزيد من إفرازات البشرة. ينصح باستخدام أساليب الطهي الصحيّة التي تقلّل من كميّة الدهون في اللّحوم مثل الشيّ والتخفيف من تناول منتجات الألبان والاستعاضة عنها بمصادر أخرى للكالسيوم مثل الملفوف، البامية، البروكولي، المكسّرات، البذور والصويا، مع عدم إغفال إضافة الأغذية الغنيّة بالألياف أيضاً مثل الشوفان والبقوليّات.

أغذية للبشرة الجافّة
لصاحبات البشرة الجافّة والمتعبة، ننصحكِ بالتوجّه إلى المطبخ مباشرة والبدء بتقشير برتقالة لتناولها أو جزرة، احرصي على وجود اللّون البرتقاليّ في برّادكِ، سواء كان خضاراً أو فاكهة كالشمّام والمانجو، وذلك لغناها بفيتامين A. كما يمكنكِ الحصول على هذا الفيتامين من البيض والأوراق الخضراء مثل الملفوف والخسّ.

اختاري كذلك منتجات العناية بالبشرة الغنيّة بفيتامين A، خاصّة من تعاني من جفاف في البشرة أو حتى حبّ الشباب.

اقرئي أيضًا : د. رويدا ادريس: هذه هي أغذية الشباب الدائم

ماسك اللّبن لتعذية البشرة :
يؤكّد خبراء الجلد أنّ اللّبن (الزبادي) يحتوي على البروتين الذي يشكّل عنصراً غذائيّاً أساسيّاً لإنتاج الكولاجين، واستخدام أقنعة اللّبن يساعد على تفتيح مسامّ البشرة المغلقة وتنقية الجلد، حيث يدهن الجلد النظيف بطبقة رقيقة من اللّبن وتترك لمدّة 10 دقائق، ثمّ يغسل بالماء الدافئ.

الأفوكادو :
ثمرة الأفوكادو سواء من خلال تناولها كسلطة، أو باستخدامها كقناع للبشرة، غذاء للجسم وللبشرة في آن، وذلك لغناها بمضادّات الأكسدة وأحماض الأوميغا-3 التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد، رونق البشرة ونعومتها، كذلك على إبطاء ظهور عوارض الشيخوخة، حيث أظهرت دراسة نشرت في مجلّة العلاج بالأعشاب الأميركيّة أنّ دهن البشرة بزيت الأفوكادو يحفّز عمليّة إنتاج الكولاجين. اهرسي ثمرة أفوكادو ناضجة وامزجيها مع ربع فنجان من قشدة الحليب حيث يساعد حمض اللاكتيك الموجود فيها على التخلّص من خلايا الجلد الميتة، وادهني وجهكِ بالمزيج واتركيه لمدّة 10 دقائق، ثمّ اشطفيه بالماء.

لإطالة شباب بشرتكِ وطلّتكِ النضرة تناولي الكثير من الفواكه، خاصّة تلك الغنيّة بالماء ومضادّات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين C الذي يعتبر أحد العناصر الأساسيّة لإنتاج الكولاجين والمتوافر في بعض أصناف الفواكه مثل البرتقال والفراولة.

 

شاهدي أيضًا : 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية