عادات بسيطة لاستعادة رشاقتك بعد الولادة

تفقد المرأة قوامها الرشيق المثاليّ، وتتعرض للعديد من الانتقادات والمشكلات النفسيّة والصحيّة؛ نتيجة الحمل والولادة، ويعاني من ذلك العديد من النساء، وتعود أسباب زيادة الوزن بعد الإنجاب إلى سوء التغذية، وعدم اتباع نظام غذائي صحي، وإذا اتبعت الأم نظامًا صحيًا ومغذيًا، فلن تحدث أي زيادة في الوزن.

أسباب زيادة الوزن
* تناول الأم للأطعمة السريعة والمليئة بالدهون والسكر.
* تعرض الأم للتوتّر والقلق، وكثيرًا ما تصاب بالضغط النفسيّ بعد الولادة؛ وذلك نتيجة التغييرات الكبيرة وإفراز بعض الهرمونات المسبّبة لزيادة الوزن.

اقرئي أيضًا : كيفيّة استعادة الوزن بعد الولادة  


* عدم الحصول على القسط الكافي من النوم، فمن الضروري أن تنام بمعدّل ست ساعات يوميًا بعد الولادة.
* تعرض الأم للاضطرابات الهرمونية، والتي تنتج بعضها عن قصور في الغدة الدرقية.
* الكسل وعدم الحركة بالشكل الكافي.
* الإصابة بالسكري الناتج بعد الولادة، وبالتالي فتح شهية الأم.

وهنا تقدم لك «الجميلة» مجموعة من العادات عند ممارستها، تفقد الأم وزنها وإعادة رشاقتها بعد الولادة.

اقرئي أيضًا : النظام الغذائيّ الأمثل للمرأة الحديثة الولادة

التغذية الصحية
من الضروري تناول الأطعمة التي تزيد من صحتك وصحة طفلك، مثل الخضراوات والفواكه، وتناول وجبات صغيرة مع الوجبات الخفيفة خلال اليوم، وعند تناول وجبات صغيرة خلال اليوم يساعد على الشعور بالشبع و عدم الإفراط في تناول الطعام أثناء اليوم، ومن الوجبات الخفيفة المكسرات والجبن والفواكه والخضراوات.

تناول الماء
بات معروفًا أن الماء عنصر مهم للترطيب اليومي، وخاصة إذا كانت الرضاعة طبيعية، فالأم بحاجة إلى تناول المزيد من الماء لإنتاج الحليب، فهي تساعد الأم على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن والتخلص من الانتفاخ.

الرضاعة
لبن الأم يعود بالفائدة على الطفل، وعلى نفسها أيضًا؛ حيث إن الرضاعة الطبيعية تطلق هرمونًا يساعد على الاسترخاء، ويساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي، وتحرق الرضاعة الطبيعية 600-800 سعرة حرارية في اليوم.

اقرئي أيضًا : أهزمى السيلوليت بعد الولادة في 5 دقائق

النوم لوقت كافٍ
النوم أمر ضروري للصحة العامة، وخصوصًا الصحة النفسية والجسدية، لذلك عليكِ إيجاد طرق للحصول على قسط كافٍ من النوم، لذا من الضروري أن تحصلي على ما يقرب من 7 ساعات على الأقل كل يوم، مع الحفاظ على النوم لمدة 3 ساعات متصلة، دون انقطاع.

عدم التوتر
تساهم هرمونات التوتر في زيادة الوزن، لذا من الضروري الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي؛ لتجنب التعرض لزيادة في الوزن.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة