هل لديكم فوبيا الارتباط .. خبراء يفسِّرون أسباب ذلك

أسئلة محيرة لا تجد لها أجوبة تطرحها الفتيات على أنفسهن وعلى أقرانهن لماذا لا يريد الارتباط بي ألا يحبني، ما هي العوائق؟ لماذا عندما أطرح عليه قصة الارتباط يتهرب من الموضوع؟

طرحت صحيفة The Independent السؤال على اثنين من الخبراء في المجال، مدفوعة بتقارير تقول إن جيل الألفية لا يهتمون بالارتباط أو إنجاب الأطفال.

ونتيجة لانتشار تطبيقات التعارف، يبدو أن هذه المشكلة تتزايد بين جيل الألفية، عندما يكون هناك دائماً شخص أفضل يمكن الحديث معه سريعاً بمجرد ضغطة على الشاشة.

اقرئي أيضًا : أسباب ابتعاد الرجل عن المرأة التي يحبّ ! 

الخوف من الالتزام
توضح جيربريت سينج، إحدى المرشدات علاجياً: "إن فوبيا الارتباط تعني الخوف من الالتزام بعلاقة ما أو حتى الدخول في علاقة، ويعتبر هذا الأمر حقيقياً ويظهر أينما تظهر العلاقات".

أسباب الخوف من الارتباط؟

علاقة الأبناء مع آبائهم
تقول الدكتورة أبيجايل سان، أخصائية علم النفس السريري، أن فوبيا الارتباط لا يمكن قياسها، لكن هناك ميزاناً يتمتع به الناس بدرجات مختلفة، فبقدر ما يستخف الناس بالمشاكل مع الوالدين، يعتقد كل من سينج وأبيجايل أن هؤلاء الذين ينمو لديهم نوع من خوف الارتباط ينشأ بسبب تجاربهم السابقة وعلاقتهم مع الوالدين عندما يكبرون.

وبشكل عام، تنشأ المشاكل في وقت مبكر من الحياة - فعلى سبيل المثال إذا استجاب أحد الوالدين بشكل متأخر مع الطفل، فقد يكبر الطفل وينمو لديه تناقض في ردود فعله تجاه الآخرين: وتقول أبيجايل: "إن الشخص البالغ الذي يعتبر أكثر انفصالاً وانعزالاً ربما كان أكثر انفصالاً عن الأبوين".

اقرئي أيضًا : من هي المرأة التي يتهرّب منها الرجل؟  

التجارب السابقة
يمكن لفوبيا الارتباط التي تحدث بشكل مفاجئ أن تصبح أكثر شيوعاً إذا تأذيت من شريك سابق: ويقول سينج: "إذا أُخلّ بالثقة في الماضي من قبل المحبوب أو شخص اعتمدت عليه، يُمكن لهذا أن يؤثر على قدرة الشخص في أن يثق بأي شخص مرة أخرى".

"كما يخلق هذا خوفاً من أن الشخص الآخر ربما يخونك كما حدث في آخر مرة، وسيبرز هذا الخوف من الثقة في عجز الشخص عن الارتباط".

عدم تقدير الذات

ويعتقد سينج أن الافتقار إلى تقدير الذات يمكن أن يكون هو المتسبب في الخوف من الارتباط، ويردف قائلاً: "لقد اعتدنا على سماع قصص نساء يائسات ينتظرن المحبوب؛ كي يعرض عليهن الزواج أو نساء يحاولن الارتباط برجل لن يرتبط، "لماذا لا يقدرن أنفسهن ويسعين نحو الأفضل؟".
من يمتنع عن الارتباط أكثر الرجل أم المرأة؟

اقرئي أيضًا : من هي المرأة التي تجذب الرجل ؟  

يؤكد سينج أن الخوف من الارتباط لا يرتبط بنوع معين، فالمرأة التي واجهت طفولة قاسية تُعد أكثر احتمالاً للإصابة بخوف الارتباط مثل الرجل الذي واجه ماضياً مماثلاً". وليس هناك أي إحصاءات تقول إن الرجال أكثر عُرضة لفوبيا الارتباط من النساء، إذاً فإن الرأي القائل بأن الرجال أكثر خوفاً من الارتباط يعد خُرافةً إلى حد كبير، وهناك بعض الدراسات التي تؤيد هذا.

ومع ذلك، تشير أبيجايل إلى أن دراسات أخرى أظهرت أن النساء أكثر احتمالاً لامتلاك أسباب إنشاء علاقات في حين أن الرجال أكثر احتمالاً لامتلاك أسباب إحجام عن الارتباط.

وبما أن النساء يتمتعن بقدرٍ أعلى من الذكاء العاطفي عن الرجال من الأعمار الصغيرة، فإنهن أكثر احتمالاً لتطوير تلك الروابط الآمنة مع الوالدين.

التغلب على فوبيا الارتباط

-لا تقارني نفسك بالآخرين، في علاقاتهم أو طرق ارتباطهم، فلكل شخص حياته المستقلة وظروفه المختلفة عن الآخر، فليس بالضرورة أن علاقة صديقتك السعيدة يمكن أن تتكرر معك بنفس الأسلوب، أو أن فشل أحدهم يمكن أن ينطبق عليك.

-تقدير الذات، ومنحها ما تريد وما تحب، ولا تجعلي من مشاعر الآخرين السلبية تجاه ما تقومين به تغيراً من تصرفاتك. وبالتدريج سيختفي لديك الإحساس بأن الارتباط من شأنه أن يمنعك من فعل الأشياء التي تحبينها. وهذه النصائح للشباب أيضاً.

اقرئي أيضًا : ماذا تحبّ المرأة في الرجل؟ 

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية