أغذية تمنع ظهور الشيب

الشعر الأبيض مشكلة عضويّة بحتة، يرجعها البعض إلى التقدّم في العمر، وهذا الأمر يفتقد إلى الكثير من الدقّة، فالشيب قد يظهر في عمر مبكر ويعود ذلك إلى عامل الوراثة، عدم العناية بالشعر بالطريقة الصحيحة، نقص في فيتامين B12 و B9 هذا فضلاً عن سوء التغذية.

فقد أشارت العديد من الأبحاث الى أنّ الغذاء المنوّع والصحّي أساسيّ للحصول على شعر يتمتّع بلون جميل، برّاق ولمنع ظهور الشيب المبكر، من بينها هذه الأطعمة:

اقرئي أيضًا : طرق لحماية اليدين من البقع والشيخوخة! 

التوت:
التوت على أنواعه، كالفراولة، التوت البريّ وغيرهما، غنيّ بفيتامين C الذي يساعد على إنتاج ‏مادة الكولاجين التي تحارب علامات التقدّم في السنّ وأهمّها الشيب.‏

سمك السلمون:
وهو من أهمّ الأطعمة التي تبعد الشيب، غنيّ بمادّة "السيلينيوم" التي تنظّم الهرمونات ‏في الجسم وتساعد على إبقاء لون الشعر الطبيعيّ. ‏

اقرئي أيضًا : الوصفة “الإسبانية” بديل الشامبو والبلسم لشعر كثيف في 20 يوماً  

الخضراوات الخضراء:
تساعد الأوراق الخضراء مثل السبانخ في الحفاظ على صحّة الشعر ولونه الطبيعيّ ‏وذلك بسبب احتوائها على كميّة كبيرة من الفيتامين B12 و B9.‏

الشوكولا:
لا يقتصر دور الشوكولا على أعطاء شعور بالسعادة فقط، وإنّما أثبتت الأبحاث قدرتها على إعطاء سعادة غامرة خاصّة للنساء لدورها في أبعاد الشيب عنهنْ. يحتوي الشوكولا على كميّة من ‏النحاس، يدخل في عمليّة إنتاج مادّة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر والبشرة، لذلك فإنّ تناوله بشكل معتدل يمنع ظهور الشعر الأبيض.‏

أخطاء تعجّل من ظهور الشيب
هناك أخطاء نرتكبها يوميّاً دون دراية، تعجّل من ظهور الشعر الأبيض وأهمّها، تعريض الشعر بشكل متكرّر للحرارة المرتفعة، سواء من خلال استخدام المجفّف، مكواة الشعر أو حتى أشعّة الشمس القويّة، فهذه العوامل لا تسبّب تلف الشعر فحسب، وإنّما تؤثّر كذلك على صبغة الشعر الطبيعيّة.

لتحقيق التوازن :
إذا كنتِ ممّن يستخدمن أدوات التصفيف بشكل متكرّر كلّ ما عليكِ فعله لإبعاد شبح الشيب عنكِ تناول الفيتامينات سواء كأقراص، أو أطعمة تمتاز بغناها بهذا الفيتامين، مثل الخوخ، التوت، الأفوكادو والبرتقال.

اقرئي أيضًا : ماسك التمر سر السعوديات لشعر صحي في أسبوعين  

زيت جوز الهند الطبيعيّ للحدّ من الشيب
يحتوي زيت جوز الهند على أحماض أمينيّة، فيتامينات ومضادّات أكسدة تعمل على إعادة بناء الشعر، وتنشيط البصيلة لإنتاج شعيرات جديدة. ومع إضافة عصير اللّيمون الغنيّ بمضادّات البكتيريا فضلاً عن فيتامينات عدّة تزداد فاعليّة زيت جوز الهند البكر لإنتاج شعيرات قويّة بلون الشعر الطبيعيّ.

الطريقة :
تمزج كميّة من زيت جوز الهند البكر مع 3 ملاعق من عصير اللّيمون ويطبّق المزيج على فروة الرأس مع التدليك جيّداً. يترك لمدّة ساعة، ثمّ يغسل بالماء والشامبو. يفضّل تكرار هذه الوصفة مرّة أسبوعيّاً.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر