السفرجل قيمة غذائيّة للحامل وجنينها

يمكن إدراج فاكهة السفرجل بعدّة طرق مختلفة ضمن البرنامج الغذائيّ للحامل، حيث تمتاز بقيمتها الغذائيّة العالية بسبب احتوائها على الموادّ الغذائيّة الأساسيّة للجسم، بما في ذلك الفيتامينات، الأحماض والمعادن.

فوائد السفرجل للمرأة الحامل
-يساعد السفرجل على تثبيت الجنين، يقلّل من النشاط الرحميّ ومن تشنّجاته التي ترفع من احتمال نسبة الإجهاض، خاصّة في الفترات الأولى من الحمل.
-يقلّل من مشاعر الغثيان والرغبة في التقيّؤ الأعراض الأساسيّة للحمل في الأشهر الأولى.
-يحتوي على الفيتامينات الأساسيّة التي تحتاجها المرأة خلال مراحل الحمل المختلفة وعلى العناصر المعدنيّة التي تضمن النموّ السليم للجنين.
-يحتوي على الكالسيوم الذي يعدّ من العناصر الكيميائيّة الرئيسيّة التي تضمن النموّ السليم للطفل، من العمود الفقريّ إلى العظام، الأسنان والأظافر.
-يحتوي على فيتامين B المفيد للجهاز العصبيّ الخاصّ بالجنين. ينصح بتناوله لتقوية القدرات العقليّة والدماغيّة للجنين ولزيادة نسبة الذكاء لديه.
-يعالج ويقي من مشكلة نقص الحديد التي تصيب العديد من النساء خلال فترة الحمل، ويعود ذلك لمحتواه الجيّد من هذا المعدن الذي قد يؤدّي نقصه في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم، حيث يمكن إدراج السفرجل كبديل يوميّ لحصّة الفاكهة والتي تعتبر من الحصص الموصى بتناولها يوميّاً للحامل ضمن برنامجها الغذائيّ.

كيف يمكن للحامل أن تتناوله
لا يحظى السفرجل برغبة كبيرة لدى الكثير والدليل المثل الشعبيّ الشائع "كلّ عضّة بغصّة"، غير أنّ هناك طرقاً يمكن للحامل أن تتناوله فيها:

خبز السفرجل :
يمكن تحضير خبز فاكهة السفرجل عن طريق تقطيعها، وإضافة شرائحها للخبز أو الكعك ومن ثمّ خبزها ساعة من الزمن، فيتحوّل لون السفرجل إلى شفّاف بعد خبزه. لهذا الخبز دور في منع الغثيان والقيء.

مربّى السفرجل :
تحتوي فاكهة السفرجل على نسبة عالية من البكتين الذي يعتبر من الألياف التي تساعد على صنع المربيّات حيث إنّ البكتين يتفاعل كيميائيّاً مع الموادّ الحمضيّة والسكريّة الموجودة في الخليط، مكوّناً القوام الصلب الهلاميّ المرغوب في المربّى.

الفوائد الصحيّة للسفرجل
-يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة المقاومة لمشاكل الجهاز الهضميّ، كعسر الهضم، الانتفاخات والغازات، كما يصنّف كأحد العناصر الطبيعيّة القابضة التي بدورها تحارب مشكلة الإسهال.
-يحتوي على الكبريت المقوّي لبصيلات وجذور الشعر، يقاوم التساقط وضعف الكثافة.
-يعالج مشاكل الأذن المختلفة ويقضي على الشعور بالدوار.
-يعالج الجروح ويساعد على التئامها خلال وقت قياسيّ.
-يقوّي القلب، يخفّض الكولسترول المضرّ ويزيد الجيّد منه.
- يعالج مشاكل الرئتين ويقي من أمراض الصدر.
-يخفّض من درجة حرارة الجسم والحمّى، خاصّة عند تناول عصيره.
- يحتوي على البروتين، الذي يضمن النموّ السليم للجسم.
-يحتوي على فيتامين A المقوّي للبصر ويقي من أمراضه مثل العشى الليليّ، مشاكل القرنية وتعتيم عدسة العين.
- ينشّط الجسم ويمنع مشاعر التعب.
-يضبط ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية