علاج ضربات الشمس المصاحبة لارتفاع الحرارة في الصيف!

مع شدة حرارة الصيف يصاب الكثيرون بضربات الشمس الشديدة وذلك عندما تفشل ترموستات الحرارة (المنظم الحراري) داخل جسم الإنسان في السيطرة على ارتفاع حرارة الجسم، نتيجة أسباب عديدة أو حتى يضطرب في أداء عمله لدرجة إفقاد الشخص وعيه من شدة الحرارة، فهذا ما نسميه بضربة الحر.. وهو ما لا يعرفه الكثيرون، ولا يحتاطون منه لأنهم يخافون فقط من ضربة الشمس المباشرة.

أسباب ضربة الحر
التعرض المباشر لمدة طويلة لأشعة الشمس المباشرة، وهذا ما نسميه بضربة الشمس. نقص السوائل بالجسم.. يحدث هذا عندما يكون الفاقد من السوائل خارج الجسم أكثر من المكتسب وعندها تبدأ الخلايا في سحب الماء من مجرى الدم. نقص السوائل يؤدي أيضا إلى التأثير على القلب، حيث يعمل أكثر من المعتاد لإمداد الجلد الخارجي بالدم المطلوب لتعويض جفاف الجلد والقيام بعملية التبريد اللازم. يفشل أيضاً منظم الحرارة (الترموستات) نتيجة تعاطي بعض الأدوية أو تقدم العمر أو ضعف عام بالجسم نتيجة تعاطي الكحول وما شابه.

أعراض مفاجئة
ارتفاع مفاجئ بدرجة الحرارة يصل إلى 42 درجة مئوية مع صداع شديد ودوار وزغللة بالعين، كما يصبح الجلد ساخناً جداً وجافاً جداً، ويمكن أن تصل الحالة إلى حد الوصول إلى غيبوبة مع نبض سريع.

(عدم وجود عرق على الجلد عرض تشخيص مهم)؛ قد تتشابه أعراض ضربة الحر مع بعض الأمراض الأخرى مثل ضربات القلب غير المنتظمة او التعرض لأزمة قلبية أو نقص السوائل نتيجة دواء معين. الفئات الأكثر عرضة: الأطفال وكبار السن الذين يحتوي جسمهم على دهنيات عالية.

العلاج: ينقل الشخص المصاب إلى منطقة باردة مع إعطائه سوائل مبردة بقدر الإمكان وتدليك الجلد الجاف بقطع الثلج مع محاليل تحتوي على الملح والسكر.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية