زيوت وأعشاب لتنشيط الذاكرة وعلاج النسيان

غالباً ما تصيبنا حالة من ضعف الذاكرة أو النسيان على المدى القصير، ويرى المختصون أن سبب ذلك هو الإجهاد الفكري ونمط الحياة الاستهلاكي الضاغط علينا والتوتر والقلق، ولتجنب هذه الحالة ينصح الخبراء بمجموعة من الوصفات الطبيعية ومن المعروف أن المواد الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة هي العناصر الرئيسية في علاج النسيان، ومنها البوليفينول الذي يعمل على الحد من الالتهابات في الخلايا العصبية، وتحسين التواصل بين الدماغ والجسم. لذلك، فإنه يعمل على تحسين الذاكرة على المدى القصير .إضافة إلى بعض الإجراءات كالاستماع إلى الموسيقي الهادئة، الحد من التوتر، النوم جيداً، ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، القراءة، كسر الروتين، الكتابة باليد، تغير النظام الغذائي .

منشطات للذاكرة

بذور الكتان :
بذور الكتان من الخضروات التي تعد مصدراً كبيراً لأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض يطلق عليه ألفا لينوليك أسيد. تعمل هذه الأحماض على تنظيم عمل الدورة الدموية والسيطرة على مستوى ضغط الدم. تمتلك أحماض أوميغا 3 الدهنية تأثيراً جيداً على الذاكرة وخلايا الدماغ ونظام القلب والأوعية الدموية. بمجرد استهلاك كمية كافية من بذور الكتان تتمكن من تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان بسهولة. أو حتى بمجرد تدليك الرأس بزيت بذور الكتان مرتين على الأقل على مدار الأسبوع لتحسين الذاكرة ومقاومة النسيان .

زيت السمك :
زيت السمك من العناصر الغذائية الغنية بأحماض أوميغا3 الدهنية وهي أحماض دهنية توفر الاسترخاء والهدوء للعقل مما يدفعه للعمل بشكل جيد يمكن تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل سمك السلمون وسمك السردين وسمك الرنجة، أو حتى الحصول على كسبولات زيت السمك واستخدامها في تدليك الرأس مرتين في الأسبوع .

زيت اللوز :
اللوز غني بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 6 الدهنية، فيتامين ب6 وفيتامين هـ، وهي مجموعة من العناصر التي تنشط الذاكرة وتعالج النسيان. يمكن تدليك الجبهة بزيت اللوز لفترة من الوقت للحصول على نتائج إيجابية، أو حتى محاولة تناول اللوز المنقوع في الحليب أو إضافة شرائح اللوز إلى العصائر .

الروزماري :
الروزماري من الأعشاب التي تقضي على الإجهاد وتزيد من الاسترخاء يحتوي الروزماري على حمض كارنوير، الذي يعمل كواقٍ لخلايا الدماغ وتحسين وظائف الذاكرة، وذكرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن رائحة الروزماري تساعد في تحسين الأنشطة المعرفية مثل التعلم التركيز، التذكر، والحفظ .

يمكن استخدام الروزماري بطرق مختلفة للاستفادة منه في تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان، ومنها إضافة زيت الروزماري إلى الغرفة الخاصة بك لكي ينتشر في الهواء. تجهيز شاي الروزماري من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الروزماري إلى كوب ماء مغلي لمدة 5 دقائق وتصفيتها مع إضافة العسل للحصول .

التوت البري :
العديد من الدراسات أجمعت على أن التوت البري يساهم في تنشيط الذاكرة وفي علاج النسيان؛ لأنه من مضادات الأكسدة التي تزيد من حيوية الدماغ وحمايته من الضرر التأكسدي كما توجد الفلافونويدات والتي تعمل على تحسين التواصل بين الخلايا العصبية، تحسين الذاكرة، التعلم، جميع الوظائف المعرفية والإدراكية بما فيها الفهم، اتخاذ القرار، الفهم اللفظي، تناول عصير التوت البري واستهلاكه باستمرار للحصول على النتائج المطلوبة .

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية