منتجات فرد الشعر من كيراتين، بروتين وكولاجين.. هل هي علاج آمن؟

شهدت علاجات فرد الشعر رواجاً كبيراً، وعرفت بمسميّات عديدة مثل الكيراتين، البروتين، الكولاجين وغيرها من المنتجات التي تدّعي أنّها مركّبات طبيعيّة تعيد الشعر لحالته الأصليّة قبل التلف والتقصّف.

الكيرياتين مادّة طبيعيّة تشكّل الجزء الأكبر من تكوين الشعر، ولكنّها تضعف وتقلّ داخل الشعرة مع التعرّض لعوامل بيئيّة ضارّة أو مع تكرار عمليّة التصفيف بالحرارة.

عرفت منتجات فرد الشعر في البداية باسم الكيراتين، ثمّ بمسمّيات أخرى متطوّرة أكثر، قد يكون مفعولها أقوى، فقد أثبتت التجارب أنّ هذه المنتجات تتمكّن بالفعل من جعل الشعر ناعماً ومفروداً، ولكن هل هذه العلاجات آمنة؟

اقرئي أيضًا : طرق لمنع نموّ الشعر تحت الجلد!  

عند تجربة منتجات الفرد ستلاحظين أنّ جذور الشعر التي تنمو بعد علاجه بهذه الطريقة مجعّدة أو على الأقلّ لا تختلف في نوعيّتها عن شعركِ قبل الفرد، ومن هنا يتّضح أنّها تقوم بفرد الشعر فقط وليس علاجه أو تغيير طبيعيته.

منتجات الفرد كلّها تحتوي على الفورمالين
كشف المتخصّصون أنّ علاج الكيراتين المتوافر لدى الصالونات ليس كيراتين طبيعيّاً، وإنْ دوّن على العبوة بأنّه طبيعيّ، لأنّ الكيراتين الطبيعيّ لا يمكن أن يفرد الشعر بهذا الشكل دون إضافة مادّة الفورمالين، وهي مادّة ضارّة بشكل كبير للشعر وللجلد، حيث إنّ تكرار استخدامها يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

اقرئي أيضًا : سبب ترهّل المؤخرة.. وهذه حلول فعّالة  

بدائل طبيعيّة للكيراتين
بدلاً من استخدام كريمات الفرد، يفضّل الاعتماد على الطرق الطبيعيّة لعلاج التقصّف، ولأنّ الشعر أهمّ مكوّن له هو البروتين، ينصح باستخدام أقنعة الشعر التي يدخل فيها البيض. وعند مزج البيض بمرطّب طبيعيّ مثل زيت جوزالهند الطبيعيّ، يتمكّن هذا القناع من القضاء على التقصّف وعلامات تلف الشعر.

اقرئي أيضًا : خلطات طبيعيّة لتشقّق الشفاه المؤلم  

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر