رائحة المهبل.. اسبابها وطرق علاجها

الإفرازات المهبليّة أمر طبيعيّ لدى أيّ سيّدة، ولكن في بعض الأحيان يخرج الأمر من الإطار الطبيعيّ إلى المرضيّ ويسبب ظهور رائحة كريهة في المنطقة الحسّاسة، ويبدو ذلك في تحوّل في لون أو رائحة الإفرازات.

هناك بعض الشواهد التي تطرأ على الإفرازات المهبليّة وتنذر بوجود خطر، فإذا زادت كميّتها عن الكميّة المعتادة، أو حدث تغيّر في لونها إلى البنيّ أو الأخضر، فهذا يعني أنّكِ تعانين من التهابات مهبليّة، كما أنّ رائحة الإفرازات مؤشّر يجب التوقّف عنده، فهناك رائحة معتادة إذا تحوّلت إلى رائحة كريهة تشبه السمك الفاسد أو الجبن الفاسد فهذا أيضاً ينذر بالخطر.

 

اقرئي أيضًا : الجزر وعصيره، نضارة للبشره 



يجب في الحالات السابقة التوجّه للطبيب والإسراع في إيجاد حلّ للمشكلة، لأنّ زيادة الالتهابات تودي إلى مشاكل أكبر.

طرق التخلّص من الرائحة الكريهة التي تصيب المنطقة الحسّاسة

إلى جانب استشارة الطبيب هناك طرق لحماية هذه المنطقة الحسّاسة من الإصابة بالالتهابات المسبّب الرئيسيّ للرائحة الكريهة، يجب معرفة الطريقة المناسبة لتنظيف المهبل من الخارج للحصول على رائحة طيبة طوال الوقت.

لا بدّ من تنظيف المهبل من الخارج مرّة يوميّاً بواسطة استخدام منشفة قطنيّة مبلّلة برغوة صابون طبيعيّ خالٍ من الروائح مع قليل من الماء، والقيام بتنظيف المهبل بلطف وإزالة الإفرازات الموجودة في ثنيات المهبل من الخارج.

 

اقرئي أيضًا : شعر مموّج بأداة غير متوقّعة!  



كما يمكن القيام بتقشير للأعضاء التناسليّة من الخارج مرّة أسبوعيّاً من خلال خليط السكّر البنيّ وزيت الزيتون ومن ثمّ إزالة الشعر الزائد بالطريقة المفضّلة لدى المرأة، لأنّ الشعر من أسباب صدور روائح كريهة بسبب العرق في هذه المنطقة الحسّاسة التي لا تتعرّض للهواء.

كما يجب تجفيف المهبل من الخارج بعد كلّ استخدام للمرحاض من خلال مناديل مخصّصة لذلك، والأهمّ هو ارتداء الملابس الداخليّة القطنيّة.

 

اقرئي أيضًا : طرق طبيعيّة للتخلّص من العرق  



أمّا أثناء الدورة الشهريّة من الضروريّ العناية بالأعضاء التناسليّة من خلال تغيير الفوط الصحيّة كثيراً على الأقلّ كلّ 4 ساعات وبحسب نسبة النزيف، كما يمكن اعتماد الفوط القطنيّة التي يعاد استخدامها إذا كانت السيّدة ترغب بذلك، ولكنّ المهمّ طريقة الغسل الصحيحة والتعقيم، أمّا بعد العلاقة الحميمة فمن الأفضل تنظيف المهبل من الخارج فقط بالطريقة السابق ذكرها مرّتين في اليوم.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة