مقابلة مع خبيرة العلاقات العامّة والإعلان نينا شبلي

ماذا تقول نينا شبلي، المؤسِّسة الشريكة لشركة Quse Communications، إحدى أسرع شركات العلاقات العامّة والإعلان تطوّراً، عن مسيرتها في هذا العالم الشيّق والمتطلّب في آن؟ وأيّ نصائح تعطيها للمرأة التي تريد النجاح في هذه المهنة؟ إليك الجواب في المقابلة التالية.

 

كيف بدأتِ مسيرتك في مجال العلاقات العامّة والإعلان؟

عملتُ لسنوات طويلة في مجال الإعلان والعلاقات العامّة، وكنت دائماً أشعر بأنّ هناك ثورةً حقيقيّة يحتاج إليها هذا المجال الحيويّ في المنطقة. لهذا السبب، قرّرتُ أن أعمل مع أشخاص آخرين يحملون الفكر ذاته ويسعون لتحقيق هذا الهدف. ويعبّر اسم شركة Quse Communications بحدّ ذاته عن هذه الفلسفة، إذ يرمز إلى رحلة التجدّد الروحي والعاطفي والفكري التي مررتُ بها، حتّى وصلت إلى هذه المرحلة الهامّة من حياتي المهنيّة.

 

ماذا تقولين عن المرأة وعن فرص العمل المتاحة لها في السوق الخليجيّة؟

بالنسبة لفرص عمل المرأة في مجال الإعلان العربيّ، فلا بدّ من أن يزداد حضورها قوّةً، بعدما أصبحت تتسلّح بشهادات تفتح لها الكثير من الأبواب. واللافت مؤخّراً أنّ المرأة في هذا المجال لم تَعُد أبداً تعمل في الظلّ، كما أنّها تسلّمت مهامّ إدارة مؤسّسات عدّة.

على المستوى الشخصيّ، أعتقد أنّ أهمّ تحدٍّ في عملي – إلى جانب اضطراري للسفر الدائم – هو التعامل مع أشخاصٍ من ثقافات متعدّدة؛ وعلى الرغم من اضطراري للتأقلم مع العديد من الثقافات وضمن أوقات قصيرة، والعمل على التوفيق بينها وبين معايير العلامات التجاريّة، إلا أنّ هذا الجانب الإنسانيّ للعمل ممتع جدّاً.

 

كيف أثّرتْ خبرتك في العلاقات العامّة على حياتك؟

أهمّ مهارة أعتمد عليها هي "التأثير على الرأي العام وإدارة التواصل". أذكر عندما دخلت في عالم العلاقات العامّة للمرّة الأولى، كنّا نقضي وقتاً طويلاً لإرسال الأخبار الصحفيّة بالفاكس، ومن ثمّ متابعتها من خلال الهاتف. اليوم حلّ البريد الإلكترونيّ مكان الفاكس، وأصبح الانتشار الكبير للهواتف المتحرّكة والذكيّة من أهمّ محرّكات العمل في عصرنا. لكنّ جوهر مهنتنا ظلّ ثابتاً، وهو العلاقات الجيّدة والتواصل الفعّال مع الأشخاص على المستوى الشخصي والمهني. هكذا يتمّ بناء السمعة الحسنة في السوق، من خلال التواصل والتأثير والتكامل.

أبرز إنجازاتي هي من دون شكّ الأشخاص الذين تعرّفت عليهم وبنيت علاقاتٍ قويّة معهم. فمجال العلاقات العامّة لا يقتصر على كتابة الأخبار وتنظيم المؤتمرات الصحفيّة فقط. فالعلاقات الناجحة مع جميع الأطراف هي جوهر هذا المجال وروحه الحقيقيّة.

تشمل المشاريع التي عملتُ عليها خلال مشواري المهنيّ علاقاتٍ مع علامات تجاريّة عالميّة رائدة من مختلف المجالات، كما مع شخصيّات عالميّة بارزة، من نجوم هوليوود وصولاً إلى مشاهير محلّيّين. وقد بدأت علاقاتي هذه بالتبلور قبل حتّى أن تشهد المنطقة أوّل تحالف بين المشاهير والعلامات التجاريّة.

 

أيّ خدماتٍ تقدّمينها يبحث عنها عملاؤك عموماً؟

إنّ شركة Quse Communications ليست وكالة، بل مكاناً تلتقي فيه ولادة الأفكار ومصادر الوحي، حيث يتمّ التركيز على استراتيجيّات عمل مبتكرة يمكنها أن تولّد تغييراتٍ في صناعة التواصل والعلاقات. نتوجّه في خدماتنا إلى الشركات التي تبحث عن طرق مختلفة ومبتكرة... كما نعمل مع المهنّيّين والطلّاب ضمن ورشات عمل هدفها وضع وإتقان استراتيجيّات عمل ناجحة.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

مع أيّ علاماتٍ تعملين؟

منذ أكثر من سنتين وQuse Communications تعمل مع علاماتٍ هامّة في السوق الخليجيّ، مثل لوريال باريس L’Oréal Paris، إيف سان لوران Yves Saint Laurent، شول Scholl وكودالي Caudalie، إلى جانب علاماتٍ أخرى متواجدة في منطقة الشرق الأوسط.

 

هل تجدين من الصعب التوفيق بين أسرتك وعملك؟

من الصعب جدّاً اليوم الموازنة بين العمل والأمومة، لكنّها ليس مستحيلة. السرّ هو التوازن والتركيز على خطّة واضحة، وطبعاً تنظيم الوقت. أهمّ ما في حياتي هو قضاء الوقت مع أطفالي، وعليه أعمل جاهدةً لكي لا يؤثّر عملي على ذلك. ومن أهمّ نعم الله عليّ أن أرسل إليّ زوجاً يقدّم لي كلّ الدعم والحبّ الذي أحتاج إليه.

 

من هو المصمّم الأحبّ إلى قلبك؟

أحبّ أن أشجّع المصمّمين المحلّيّين، والمفضّل لديّ هو المصمّم اللبناني حسين بظاظاHussein Bazaza.

 

أحذيتك رائعة، من هو مصمّمك المفضّل؟

جوسيبي زانوتي Giuseppe Zanotti.

 

ما هي علامة التجميل المفضّلة لديك؟

ليست لديّ علامة مفضّلة، كوني أستخدم منتجاتٍ من علامات مختلفة، مثل مجموعةInfallible Sculpt Range الجديدة من لوريال باريس L’Oréal Paris، وماسكاراPush Up Drama Mascara الجديدة من مايبلين Maybelline New York، وأيضاً مصل Vinoperfect Serum من كودالي Caudalie. وطبعاً لا يمكنني أن أتخلّى عن باليت الكونتور Contouring Palette من NYX.

 

أيّ نصائح تعطينها لقارئة "الجميلة" لتكون امرأةً ناجحة؟

  1. حدّدي موقفك بطريقة عقلانيّة وليس عاطفيّة، وكوني متواجدة على الأرض عند التطبيق.
  2. استمعي إلى الآخرين وتفهّمي شعورهم. فنحن كلّنا بشر.
  3. في مكتبك ومحيط عملك، اعمدي إلى ضخّ الحماس المطلوب وروح التعاون ضمن الفريق الواحد.

 

بماذا تنصحين المرأة قبل إجرائها مقابلة عمل؟

فكرّي دائماً بطريقة إيجابيّة، وانظري إلى الشخص الذي يقابلك في عينيه.

 

إقرئي أيضاً:

مكياج المرأة السعوديّة وفق طاقتها الداخليّة مع خبيرة التجميل العنود يماني

للمحجبات.. هذه منتجات خبيرة التجميل سندس القطان

من هي خبيرة المظهر التي يعتمد عليها الكثير من النجوم؟

أضف تعليقا
المزيد من أخبار