الأشخاص الواثقون بأنفسهم لا يفعلون هذه الأمور... هل أنت منهم؟

هل تثقين بنفسك؟ قد تجيبين بـ«نعم» من دون أن تعلمي ما تعنيه الثقة بالنفس. لذا، ولكي تعرفي إلى أي مدى تقدّرين ذاتك وقدراتك وحضورك، ليس عليك سوى أن تكتشفي الأمور التي لا يُقدم على فعلها الأشخاص الذين يثقون بأنفسهم.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

المخاطرة

إذا كنت تثقين بنفسك، فهذا يعني أنّك لا تلجئين إلى المخاطرة في أيّ أمر من أمور حياتك. فأنت تحسبين لكلّ شيء ألف حساب وتدرسين خطواتك وتضعين مخططاتك ولا تحبذين ارتكاب الأخطاء ولا الفشل.

 

انتظار الشكر

لأّنك تثقين بقدراتك، فأنت لا تنتظرين أن يعبر الآخرون عن امتنانهم تجاهك أو أن يعترفوا بما قمت به من أعمال عادت بالفائدة عليهم. فأنت تكتفين بالشعور بالرضى والسرور الداخليين.

 

تحميل الآخرين مسؤولية أخطائك

لا تعني الثقة بالنفس أن تحمّلي الآخرين مسؤولية فشلك في أداء مهمة ما. بل العكس، فأنت تتحملين تبعات هفواتك بنفسك وتعرفين تماماً كيف تُصلحين ما أفسدته.

 

تأجيل الأعمال إلى الغد

إذا كنت تثقين بنفسك، ليس عليك أن تؤجلي إلى الغد ما يمكنك أن تقومي به اليوم. فالتنفيذ الفوري للأعمال هو مفتاح نجاحك وتألقك.

 

اتباع آراء الآخرين

أن تثقي بنفسك يعني أن تمتلكي آراءك الخاصة وأن تتجنّبي الموافقة على ما يقوله أو يفعله الآخرون في حال كان ذلك يخالف مفاهيمك الخاصة ومبادئك. إذاً، أنت سيدة نفسك وقراراتك.

 

التمسك بالماضي ورفض التقدّم

إذا كنت تثقين بنفسك فعلاً، فمن غير الممكن أن تقفي على عتبة الماضي وأن تتمسكي بأفكارك القديمة لسنوات طويلة. عليك أن تتحلي بالمرونة والقابلية للتكيّف مع الواقع.

 

السعي إلى الحصول على رضى الآخرين

من المهم أن تحظي بإعجاب الأشخاص الذين يعيشون في محيطك. لكن من الضروري أن تُبدي إعجابك بنفسك أيضاً. ففي هذه الحالة، يمكنك أن تأخذي قراراتك الصحيحة بوضوح تام.

 

الغيرة

أن تشعري بالغيرة من نجاح الآخرين لا يشكل بالنسبة إليك سوى إضاعة لا فائدة منها لوقتك. وهذا ما يتعارض والثقة بالنفس التي تفرض عليك أن تحددي أهدافك الخاصة وتعملي على تحقيقها لبلوغ نجاحك الخاص.

 

عدم التفكير بالأخطاء

التمسك بالأخطاء ليس أمراً إيجابياً. كما أنّه ليس صفة الأشخاص الذين يثقون بأنفسهم. إذاً توقفي عن ذلك وراجعي حساباتك وحددي أخطاءك واربحي الوقت.

 

الشعور بالضعف أمام الصعوبات

أنت تثقين بنفسك. لذا فإنّك لا تتخلين عن مخططاتك حين تواجهك المعوقات. بل تصرين على المضي قدماً نحو أهدافك أياً يكن الثمن الذي يتعين عليك أن تدفعيه.  

اقرئي أيضا

 
6 نصائح ضرورية لتتخلّصي من الغيرة المرضية
 
5 أسباب وجيهة لعدم الغيرة من خطيبته السابقة
 
طرق التغلّب على الغيرة بين الشريكين
أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات