كوكتيل لتنمية الذكاء وتقوية الذاكرة

إن الدماغ البشري يملك قدرة عجيبة على التغير والتطور باستمرار على مدار الحياة، مما يعني أنه بإمكانك تنمية ذكائك وتطوير قدراتك العقلية في أي عمر، وتذكري أن ضعف القدرات العقلية ليس أمراً مرتبطاً بالعمر، كما أن الذكاء ليس مرتبطاً بصغر السن، ولكن معظم الأحوال التي يحدث فيها راجع الذكاء وضعف القدرات العقلية مع تقدم العمر تنتج عن الكسل وعدم تدريب العقل وتنشيطه.

وتلعب الأطعمة الغذائية والأعشاب الطبيعية، دوراً هاماً في تنمية الذكاء وتكوين الذاكرة، وإليك عزيزتي مجموعة من هذه الأطعمة والأعشاب.

زيت عشبة روز ماري
يعمل على تحسين كفاءة خلايا المخ، والمواظبة على أكل هذا الزيت يحدث تحسناً في التذكر والتركيز بنسبه تفوق 40 بالمئة حسب دراسات علمية بريطانية.

الحليب الدافئ والزعفران والعسل
يؤخذ يومياً خصوصاً ويحلى الحليب بالعسل ويضاف له شعيرات من الزعفران .

عصير الجزر الأناناس
فالجزر يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ فيساعد على الحفظ، والأناناس به إنزيمات تسهل التركيز.

الأفوكادو
ينصح بأكل نصف ثمرة من الأفوكادو؛ فأحماضه الدهنية تساعد على التركيز .

الكرنب والليمون
يطبخ الكرنب على البخار ويعصر عليه الليمون، فالكرنب مهدئ رائع للأعصاب، فيقلل التوتر وبالتالي تدفق الدم والأكسجين للمخ يكون جيداً، والليمون يزيد في القدرة على الاستيعاب نظراً لكميه الفيتامين سي الموجودة به.

الأسماك
احتواؤها الكبير على الأوميجا 3 تفيد في التركيز وفي طول مدة الانتباه.

المكسرات
اللوز والجوز والفستق والفول السوداني بها زيوت تقوى الأعصاب، وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.

الزنجبيل والكمون
ملعقة زنجبيل + ملعقتين من كمون + ملعقة كبيرة من العسل
يحفزان المخ على التفكير ويساعدان في تخفيف الدم فيتدفق بسهولة للمخ .

الموز
الموز غني بالمغنيسيوم وضروري لنقل النبضات العصبية، هو أيضاً مصدر لفيتامين ب 6 (توفر حبة الموز الواحدة عملياً نحو ربع المخصصات الغذائية الموصى بها).

الكبد
الجسم يحتاج إلى الحديد لنقل لأكسيجين عن طريق الهيموغلوبين، فالكبد هو من الدعائم الأساسية لهذا المعدن الثمين، وهو مصدر من المصادر المهمة للفيتامين ب، ويقوم بتحسين الوظائف الذهنية ونتائج اختبارات الذكاء. وإذا كنتم لا تحبون تناول الكبد، فيمكنكم تناول لحم الخنزير، أو لحم البقر، أو “الخميرة الغذائية”.

الفواكه الحمراء
تعتبر جميع العوزات الصالحة للأكل (الكشمش الأسود، والفراولة، وعنب الأحراج، والكشمش الأحمر، وتوت العليق) مصدراً هاماً للفيتامين سي (الكشمش الأسود مركّز أكثر بمرتين من الكيوي وأكثر بثلاث مرات من البرتقال)، فهي تحارب الجزيئيات السامة التي قد تؤثر على الخلايا العصبية.

الشوكولا
أظهر العلماء أن لمركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو دوراً إيجابياً بما أنها تساعد في تمدد الأوعية الدموية بشكل أفضل. كما تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة في مكافحة الجزيئيات السامة وحماية نشاط الدماغ.
السبانخ

كوكتيل الذكاء
حبة الرومان (عصير)
عصير ربع كانتالوب
عصير خوخ (الدراق)
نصف ليمونة
حبة موز
نصف ملعقة خميرة
أناناس
7حبات لوز
7حبات جوز
7حبات بندق
ربع ملعقة جنسنج
مع قليل من الماء
ملعقة عسل
طريقة التحضير:
توضع جميع المكونات السابقة في الخلاط ثم تضرب جيداً للحصول على سائل كثيف.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية