فوائد الزبادي الصحية لا تقدر بثمن

الزبادي.. يقوي عظامك.. ويحمي معدتك من الحموضة.. طعام خفيف للكبار والصغار.. ولا يضر أبداً برشاقتك.. ويزيد جمال البشرة.
الزبادي كامل الدسم ومنزوع الدسم.. الزبادي البقري والجاموسي.. الزبادي الطبيعي والمجمل بالفواكه.. يمكنك تناوله بالملعقة أو شربه كالعصير..
تقول خبيرة التغذية إلهام فتحي أن أفضل الأنواع الزبادي الطبيعي، وهو الأكثر توازناً للجسم والأقل في سعراته الحرارية (50 سعراً لكل 100 جرام و40 سعراً لكل 100 جرام إذا كان منزوع الدسم). ويفضل اختيار كامل الدسم للأطفال لغناه بفيتامينات (أ) و (د) اللازمة للنمو.
وتعد أفضل طرق حفظه في درجة 4 مئوية ويحدد على العبوة مدة صلاحيتها.
وتعد الكمية المناسبة للكبار كوبين من الزبادي يومياً يمنحان الجسم 1/3 احتياجاته من الكالسيوم بالتبادل مع الجبن.
أما للمرأة الحامل والمرضع فهو يمنح الجسم احتياجاته من الكالسيوم إذا تناولته في الإفطار أو في الخامسة مساء، وهو ما تحتاجه أثناء الحمل والرضاعة. أما الأطفال أقل من 5 سنوات فيتم تناول
كوبين من الزبادي كامل الدسم يومياً تغطي 50% من احتياجات أجسامهم من الكالسيوم.
وللزبادي العديد من الفوائد الصحية التي تجعلك لا تترددين في تناول كوب منه يومياً أبرزها الحفاظ على توازن الفلور في المعدة: نظراً لغناه بالخميرة الحية (100 مليون بكتيريا في كل جرام) فإن الزبادي يعمل على توازن الفلور الموجودة في المعدة. ومع تنشيطه لإنتاج البكتيريا المفيدة ومنعه تكوين البكتيريا الضارة فهو يحمي المعدة من الأمراض، ويستعمل كوقاية من الإصابة ببعض أنواع الإسهال.
كما أنه يعد بديل اللبن: إن كل فوائد اللبن موجودة في الزبادي مع زيادة في نسبة الكالسيوم (120 ملجم من الكالسيوم في المتوسط في كل 100 جرام من اللبن مقابل 170 ملجم من الكالسيوم في كل 100 جرام من الزبادي). ويمتاز عن اللبن في كونه أسهل هضماً؛ لأن الخميرة تنتج إنزيماً ضروريا لهضم اللاكتوز وهو سكر اللبن. لذا ننصح أصحاب المعدة الحساسة بتناول الزبادي كبديل للبن.
ويعد الزبادي غذاءً مثالياً لراغبي الرشاقة بشرط تناوله طبيعياً؛ لأنه لا يحتوي على السكر والدهون، ويتميز بأنه مصدر للبروتين. والزبادي خالي الدسم يقل في سعراته بنسبة ضئيلة عن الزبادي كامل الدسم، ويفضل تناوله فقط لمن يشعرون بالجوع بين الوجبات؛ لأن طعمه الحمضي يتطلب إضافة السكر له ليكون مستساغاً.
يحتوي
كوب من الزبادي الطبيعي من 40 إلى 70 سعراً حرارياً في الكوب (125 جراماً)؛ وفقاً لكونه كامل الدسم أو منزوع الدسم حتى الزبادي كامل الدسم لا يحتوي على أكثر من 3 جرامات من الدهون في الكوب الواحد.
أفكار لخدمتك:
يمكنك إعداد الزبادي في المنزل وذلك بغلي لتر من اللبن في الميكرويف، واتركيه يبرد حتى 50 درجة مئوية، وأضيفي له كوب زبادي ثم وزعيه في أكواب الزبادي، واتركيه 5 ساعات داخل الميكرويف الدافئ.
معلومات تهمك:
الزبادي يساعد في طهو الطعام الذي يقدم معه. فإذا أضفت الزبادي للسمك الفيليه أو الدواجن قبل الطهو فستقل مدة الطهو، ويضفي على الطعام مذاقاً جميلاً؛ لذا يمكن تتبيل اللحوم والأسماك والدواجن بالزبادي لمدة ساعة قبل الطهي؛ للحفاظ على ليونة أنسجتها.

شاهدي أيضًا :

 

 

اقرئي أيضًا :

نصائح إنقاص الوزن بدون جوع 

طرق بسيطة تحميك من حصوات المرارة  

30 فستانًا بالأسود الراقي من أسبوع نيويورك للموضة  

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية