كيف تتخلصين من «العروق الحمراء» على الوجه؟

الوجه هو محط الأنظار، وهو من أساسيات مقومات الجمال، خصوصاً لدى المرأة، ويلاحظ فيه أي تغيُّر ولو كان بسيطاً، وله انعكاس مهم على نفسيَّة الشخص وشعوره بالثقة. وتظهر في بعض الأشخاص شعيرات دمويَّة صغيرة في منطقة الوجه، وخصوصاً بالخدين وعلى أطراف الأنف، ذات لون أحمر أو أزرق، وهي مشكلة جماليَّة يعاني منها كثير من الأشخاص وبخاصة السيدات.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

«الجميلة نت» التقت بالدكتور حافظ البلوي، استشاري جراحة الأوعية الدمويَّة والقسطرة، ليطلعك على أسباب ظهور الشعيرات الدمويَّة على الوجه، وطرق العلاج؟

بداية أوضح الدكتور حافظ، أنَّ هذه الشعيرات الدمويَّة لا تعدُّ مشكلة صحيَّة مرضيَّة، لكن لها تأثير كبير من الناحية الجماليَّة عند معظم السيدات، وقد بلغت نسبتها في آخر احصائيَّة ٥٥٪.

  •  أسباب ظهور الشعيرات الدمويَّة بالوجه؟

 تختلف أسباب ظهورها بالوجه عن تلك الشعيرات الدمويَّة، التي تظهر بالساقين فيما يعرف بدوالي الساقين رغم تقارب أشكالها وتفاوت حجمها، ويمكن تلخيص أهم اسبابها في:

ـ قصور أو اضطراب بالدورة الدمويَّة الوريديَّة ما يؤدي إلى حمل إضافي على بعض الأوردة التي تتأثر وتتمدد لتصبح واضحة، خصوصاً بمنطقة الوجه.

ـ أسباب وراثيَّة.

ـ زيادة الوزن.

ـ ارتفاع ضغط الدم.

ـ الاسراف في عمليات تقشير الوجه أو غسله.

ـ جفاف البشرة.

ـ التعرُّض الكبير لأشعة الشمس.

ـ التقدُّم بالعمر.

ـ التدخين.

ـ التغيُّرات الهورمونيَّة.

ـ استخدام بعض الأدوية والكريمات مثل الكورتيزون.

  •  طرق علاجها؟

تعتمد طريقة علاج هذه الشعيرات الدمويَّة على اغلاقها وضمورها، وبالتالي اختفاؤها من دون ترك أثر أو ندبات.

  • العلاج بالليزر:

ـ وهو الخيار الأول والأفضل لعلاج الشعيرات الدمويَّة بالوجه، ويعتبر الليزر علاجاً فعَّالاً جداً لإغلاق هذه الشعيرات والتخلص منها بصورة سريعة في حال تم اختيار نوع الليزر المناسب، والطبيب المختص لعلاج هذه الشعيرات.

ـ تستغرق جلسة الليزر ما يقارب ١٥ دقيقة وتكون نتائجها المباشرة واضحة وملحوظة.

ـ وهنالك العديد من أجهزة الليزر المستخدمة لعلاج الشعيرات الدمويَّة ولكل منها طريقة معيَّنة للعمل والتأثير.

ـ ومن خلال خبرتنا في هذا المجال دائماً ما ننصح باختيار الليزر المخصص للأوعية الدمويَّة وليس الليزر المخصص للعناية بالبشرة أو الجلديَّة فيما يعرف بالليزر الضوئي الحراري المركز مع أخذ تدابير إضافيَّة احتياطيَّة عند استخدام الليزر عموماً مع ذوي البشرة السمراء منعاً لحدوث ندبات أو تصبُّغات.

  • العلاج بالحقن

ـ وهو عبارة عن حقن هذه الشعيرات الدمويَّة بمادَّة تعمل على اتلاف بطانة هذه الأوردة الصغيرة، وبالتالي اغلاقها وضمورها واختفاؤها.

ـ عادة ما تستغرق الجلسة بحدود ٢٠ دقيقة وتبدأ نتائجها بالظهور خلال أُسبوعين لثلاثة بعد الحقن.

  • ما الأفضل، التصليب أم الليزر؟

ـ  تعتمد الاجابة على حجم وعمق وموقع هذه الشعيرات الدمويَّة.

ـ دائماً ما يكون خيارنا العلاجي الأول في هذه المشكلة هو الليزر لنتائجه الفوريَّة الرائعة وسرعة الاجراء.

ـ في بعض الحالات يتم اختيار العلاج بالحقن بسبب عمق الشعيرات الدمويَّة أو كبر حجمها وبشكل عام نستطيع اعتبار الحقن هو الخيار العلاجي الثاني في معظم حالات أوردة الوجه.

  • ما النتائج المتوقعة؟

ـ في معظم الحالات يكون العلاج بالليزر كافياً من خلال جلسة أو على أقصى حدٍّ جلستين حتى نصل لعلى نتائج كاملة ومرضية للمريضة.

ـ عادة ما يصاحب استخدام الليزر بعض الاحمرار بالمنطقة الذي يزول خلال يوم أو يومين. لذلك ينصح بعد الجلسة باستخدام الكمادات الباردة والكريم المرطب.

ـ بالنسبة للحقن فظهور النتائج يحتاج من أُسبوعين الى ثلاثة تبدأ بعدها هذه الشعيرات بالضمور والاختفاء، وقد تحتاج المريضة إلى جلسة ثانية أو ثالثة.

ـ ينصح دائماً بعد العلاج، سواء الليزر أو الحقن بترطيب المنطقة والابتعاد عن التعرُّض المباشر لأشعة الشمس.

 

  • هل تعود الشبكة العنكبوتيَّة ثانية؟

 الشبكة أو الشعيرات الدمويَّة، التي يتم علاجها واقفالها لا تعود مرَّة أخرى، لكن من الممكن ظهورها بمكان آخر من الوجه، خصوصاً إذا توفرت مرَّة أخرى الأسباب الأساسيَّة لظهورها.

 

اقرئي أيضاً

بالصور: تجاعيد البشرة تكشف أسرار صحتك

 
5 أخطاء تضر بالبشرة يوماً بعد يوم
 
أهمية إستخدام مستحضرات العناية الليلية بالبشرة

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة