خمس مراحل للحبّ..تخطّي الثالثة وأنتِ بأمان

تبدو معظم العلاقات العاطفيّة وكأنّها تسير بالاتّجاه السلس دون أيّة مشاكل عند النظر إليها من الخارج، ولكنّ الأمر ليس بهذه البساطة. فمع تقدّم مراحل الحبّ قد تفقد العلاقة بساطتها وما تحمله من شغف، خاصّة بعد كلّ عقبة يمرّ بها الشريكان،وهذا يعود إلى أسباب عدّة.

الطبيب النفسيّ جاد دايموند وبعد دراسة استغرقت 40 عاماً، توصّل في تحليله إلى أنّ معظم الأشخاص وإنْ وجدوا الحبّ الحقيقيّ في حياتهم، إلّا أنّ المشكلة الحقيقيّة تكمن في إمكانيّة المحافظة عليه والتمسّك به خلال المراحل الخمس التي تمرّ بها كلّ علاقة حبّ، حيث أنّ المرحلة الثالثة هي الأصعب.
إليكِ مراحل الحبّ الخمس حسب رأي الطبّ النفسيّ:

1- الشعور بالحبّ:

يقول الشاعر الفلسطينيّ محمود درويش "لا أريد من الحبّ غير البداية"، فهذه المرحلة هي الأجمل عندما يعلّق كلّ من الشريكين آمالهما وطموحاتهما على الطرف الآخر، حيث يصدّق كلّ منهما وعود الآخر وتصرّفاته دون حدود.

2- بداية العلاقة

في هذه المرحلة يصرّح كلّ من الشريكين عن حبّه ورغبته في استمرار العلاقة التي قد تستمرّ لأشهر وسنوات عديدة يقوى فيها الحبّ، يتعرّف كلّ منهما إلى الآخر جيّداً. قد تتطوّر العلاقة إلى الارتباط الرسميّ والزواج وحتى أحياناً إنجاب الأطفال مع الشعور بالسعادة والاستقرار العاطفيّ دون أيّة عوائق.

3- خيبة الأمل

في هذه الفترة تبدأ الآمال المعلّقة على الطرف الآخر بالاختفاء، ستشعر المرأة بأنّ مشاعرها تّجاه الشريك قد اختفت للأبد من دون رجعة، كذلك ستصبح تصرّفاته مكشوفة ومتوقّعة من قبلها، والعكس صحيح فقد يشعر شريكها بالمثل. ستفكّر المرأة ضمناً بأنّه لم يكن الشخص المناسب وقد تصارحه بهذه المشاعرعلناً. الوعي والصبر في هذه المرحلة مطلوب لاستمرار العلاقة التي لا يتمكّن أغلب الشركاء من تجاوزها، فتكون النتيجة الانفصال في الكثير من الحالات.

4- حبّ واقعيّ سيدوم

في هذه المرحلة سترى المرأة سيّئات وحسنات شريكها بشكل تجريديّ، ستتقبّله وتتفهّمه بشكل واقعيّ، ليتماثلا للشفاء معاً منتقلَيْن إلى المرحلة النهائيّة من الحبّ.

5- قوّة الاثنين لتغيير العالم

في هذه المرحلة سيسيطر الوعي على تفكير الشريكين، سيتعلّمان الطرق العمليّة لحلّ المشاكل وسيستعيدان الروابط القويّة التي جمعتهما في السابق. سيكتشفان القوّة النابعة من علاقتهما وما يمكن أن تقدّمه لمستقبلهما في حياتهما الشخصيّة ومشاريعهما القادمة.


اقرئي أيضاً:

أي طريقة لشبك الأيادي تجذبك.. تحدد صفاتك في الحب

رسائل الحب التي عليك إرسالها للرجل الذي يعجبك.. وفق برجه

شخصيتك في الحب وفق رقم مسار حياتك

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية