علاج آلام الظهر والرقبة بعد الولادة

تعاني المرأة في فترة الحمل وما بعد الولادة من آلام أسفل الظهر، الرقبة والكتفين، وهو أمر شائع خاصّة لدى الأمّهات اللّواتي ينجبن للمرّة الأولى. ما أسباب هذه الآلام وكيف تعالج؟

- أسباب آلام الرقبة، الظهر والكتفين
1- إهمال تناول الكالسيوم والفيتامينات التي كانت المرأة تتناولها أثناء الحمل، فجسمها لا يزال يحتاج إليها للوقاية من الأنيميا ونقص الكالسيوم.
2- النوم بطريقة خاطئة وسوء التغذية.
3- حمل الطفل بطريقة خاطئة تؤثّر على أسفل الظهر وتسبّب آلاماً حادّة.
4- حمل الطفل طيلة الوقت للرضاعة والنوم.
- كيف تتغلّبين على تلك الآلام؟
1- ممارسة بعض التمارين الرياضيّة المناسبة للرقبة والظهر والمقوّية للعضلات.
2- صنع كمّادات من الماء الدافئة ووضعها على مكان الألم.
3- تخفيف الوزن: السيطرة على السمنة بعد الولادة تساعد كثيراً في علاج آلام أسفل الظهر والرقبة، لأنّ الوزن الزائد الذي تمّ اكتسابه طوال شهور الحمل، هو أحد أهم أسباب تلك الآلام لذا احرصي على اتّباع ريجيم للسيطرة على وزنكِ والتخلّص من السمنة.
4- اتّخاذ وضعيّات جلوس سليمة: وضعيّة الجلوس تؤثّر على عضلات الظهر والرقبة، لذا يجب اتّخاذ وضعيّات جلوس سليمة خاصّة عند إرضاع الطفل، كذلك تجنّبي الانحناء أثناء الجلوس، وليبقَ ظهركِ مستقيماً.
5- تجنّب التقاط الأشياء الثقيلة: ينصح بعد الولادة بأخذ قسط من الراحة للتعافي، كما يُمنع حمل أشياء ثقيلة أو الانحناء لالتقاطها، لأنّ ذلك يزيد من آلام الظهر.
6- ارتداء أحذية مريحة: تجنّبي انتعال الأحذية ذات الكعب العالي بعد الولادة مباشرة، لأنّها تزيد من آلام أسفل الظهر، اختاري تلك المريحة التي لا تسبّب ضغطاً على عضلات الظهر.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة