تعلن «فان كليف أند آربلز» بالتعاون مع «تشكيل» و«أيام التصميم دبي» عن مسابقة «جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط 2017»

يسرُّ «فان كليف أند آربلز» و«تشكيل» أن يعلنا، عبر شراكة مع «أيام التصميم دبي»، عن بدء استقبال تصاميم المصممين الناشئين من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها الراغبين بالمشاركة في مسابقة «جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط 2017». وهذه هي النسخة الخامسة من المسابقة السنوية حيث تتعاون دار المجوهرات الفاخرة «فان كليف أند آربلز» مع مركز «تشكيل» و«أيام التصميم دبي» في تنظيم هذه المسابقة الإبداعية التي تجتذب عاماً تلو آخر نخبة من أهم المصممين الواعدين من بلدان المنطقة.

 

ودعا منظّمو المسابقة المصممين إلى تقديم تصاميم لمنتجات هادفة أو وظائفية تجسّد مفهوم «النمو»، علماً بأنه سيتم الإعلان عن أسماء المتأهلين للتصفية النهائية خلال الدورة المرتقبة من «أيام التصميم دبي» في مارس 2017 بينما سيتم الكشف عن أعمالهم في نوفمبر 2017.

 

وتم اختيار مفهوم "النمو" لنسخة هذا العام من المسابقة لأهميته على الصعيدين الجسدي والفكري. ويُطلب من المشاركين تقديم تصاميم منتجات تجسّد مفهوم النمو في سياق القيمة الجمالية لثقافاتهم، بما يعبّر عن مواقفهم إزاء التعليم وطموحات النمو، وبما يحقق المنفعة العملية للمجتمعات العصرية في آنٍ. وسيتم اختيار المتأهلين للتصفية النهائية وفق معايير تشمل الأبعاد الإبداعية والابتكارية والجمالية للتصاميم المشاركة.

 

وفي هذا الصدد، قالت جيل هويل، مديرة مركز «تشكيل»، الحاضنة الإبداعية الإماراتية الإقليمية: "يسرُّنا أن نتعاون مع فان كليف أند آربلز للسنة الخامسة لتوفير منصة للمصممين الواعدين في المنطقة. والتصميم أداة بليغة للتعبير عن النمو، والمشاركون في نسخة هذا العام من المسابقة مدعوون لتفسير مفهوم النمو كلّ حسب رؤيته ونظرته".

 

وحدّد منظّمو المسابقة إنَّ التصاميم المقدّمة والمقترحة يجب أن تأخذ شكل منتجات عصرية ذات وظيفة معيّنة، مثل المفروشات أو المنتجات أو حلول الإنارة وغيرها، مشيرين إلى أنه لن يُنظر في التصاميم المقدَّمة لمجوهرات أو ساعات. وقال المنظّمون إن المشاركة تقتصر على التصاميم غير المنجزة من قبل، ويمكن تقديم تصاميم لمنتجات مصنَّعة من أي مواد يختارها المصمم شريطة إمكانية إنجاز التصميم المقترَح في حدود الميزانية المقدَّمة وخلال الفترة الزمنية المحددة. ويتعين على المشاركين تقديم ملفات رقمية مناسبة (صور فوتوغرافية للنماذج المجسمة و/أو رسومات أولية) للتصاميم المقترحة مرفقة بأي ملاحظات توضيحية مع تحديد المواد المستخدمة.

 

من جانبه، قال أليساندرو مافي، المدير التنفيذي لدى «فان كليف أند آربلز» لمنطقة الشرق الأوسط والهند: "نحن فخورون بما حققته مسابقة جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط خلال أعوام معدودة بفضل تضافر الجهود مع شركائنا، فقد باتت منصة مهمة للتعريف بالمصممين الناشئين في بلدان المنطقة وتسليط الأضواء على أفكارهم الخلاّقة بما يمهّد الطريق أمامهم نحو العالمية. هذا وتعتبر فان كليف أند آربلز العلم من أبرز ركائزنا، لذا يسرنا أن نقدّم للفائز رحلة مدتها خمسة أيام إلى مقرّ مدرسة L’ECOLE Van Cleef & Arpels في باريس في تجربة حصرية مكثفة للتعرُّف عن كثب على حِرفية وبراعة مصممينا".

 

ينال الفائز ميزانية إنتاجية قدرها 30.000 درهم لإنجاز نسخة أولية من تصميمه يُماط اللثام عنها في نوفمبر 2017. ويحصل الفائز أيضاً على رحلة تستغرق خمسة أيام إلى العاصمة الفرنسية باريس لحضور دورة مكثفة في كلية L’ECOLE Van Cleef & Arpels، الكلية الرامية للتعريف بأسرار صناعة المجوهرات والساعات النخبوية. وسيتدرب الفائز هناك على يد حِرَفيّين مبدعين ينجزون التصاميم الفريدة والأخاذة لمجوهرات «فان كليف أند آربلز».

تُعلن أسماء المتأهلين العشرة للتصفية النهائية في «أيام التصميم دبي» 2017، حيث ينال كل واحد منهم على 2.000 درهم لعرض طبعة ثلاثية الأبعاد من التصميم في نوفمبر 2017. وثم يُمنح كلّ من المتأهلين الثلاثة للتصفية نصف النهائية على 10.000 درهم بهدف إنتاج نسخة مطابقة من التصميم وعرضها في نوفمبر أيضاً. أما الفائز بالمركز الأول فينال 20.000 درهم اضافية لطرح المنتج.

 

وبدأت هيئة الجائزة باستلام التصاميم المشاركة في «جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط 2017» ويستمر استقبال التصاميم حتى 15 يناير 2017 من خلال الرابط التالي: http://tashkeel.org/projects/the-middle-eastern-emergent-designer-prize-2017  (الموضوع: جائزة «فان كليف أند آربلز» للتصميم 2017، اسم المصمم).

 

وهذا ويشار إلى أن «جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط» تهدف في المقام الأول إلى دعم المصممين الناشئين والواعدين القاطنين في دول مجلس التعاون الخليجي والتعريف عالمياً بالأفكار الخلاّقة والمبدعة لهذه الكوكبة من المصممين من خلال محفل مهم يجتذب المصممين من حول العالم هو «أيام التصميم دبي».

 

أضف تعليقا
المزيد من أخبار المجوهرات