علامات تدلّ على اضطراب الهرمونات لديكِ

تعاني الكثير من السيّدات من الشعور بالتعب أو النعاس طوال الوقت، بعضهنّ يعاني من مشاكل في الشعر سواء تساقطه أو ظهور شعر زائد في مناطق محدّدة من الجسم، هذا إضافة إلى الشعور بالاكتئاب من دون معرفة السبب.

هل تعلمين بأنّ لاضطراب الهرمونات دوراً كبيراً في التغييرات التي تطرأ عليكِ جسديّاً ونفسيّاً. هذه بعض العلامات التي تدلّ بأنّكِ تعانين من هذه المشكلة:

1- السمنة المفرطة والمفاجئة، هذا التغيير السريع في وزنكِ تسبّبه اضطرابات معيّنة في الغدّة الدرقيّة، أو ضعف استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين.

2- الأرق في اللّيل قد يسبّبه الاضطراب في الهرمونات، وهذا يستوجب منك الشرب المكثّف للسوائل واعتماد نظام غذائيّ وحياتيّ أكثر تنظيماً.

3- القلق الدائم الذي لا يزول، تشعر الكثيرمن السيّدات بهذا التوتّر دون وجود أسباب حقيقيّة، وهذا قد يكون بسبب ضعف إفراز هرمون البروجسترون الذي يفرزه المبيض.

4- هل تعانين من البرود الجنسيّ؟ إذا عليكِ بتحاليل الغدّة الدرقيّة والهرمونات الجنسيّة، فقد يكون الخلل في إفرازها هو السبب.

5- التعب المستمرّ، سببه خلل الهرمونات خاصّة الغدّة الدرقيّة، وبمعالجتها ستشعرين بتحسّن كبير وستستعيدين نشاطكِ مجدّداً.

6- نموّ الشعر بشكل مفرط على يديكِ، صدركِ، فخذيكِ وحتى وجهكِ، قد يكون المسبّب الخلل الهرمونيّ.

7- لا تستهيني بعدم انتظام دورتكِ الشهريّة، فقد يكونالإجهاد أو أمراض الغدّة الدرقيّة أو انخفاض هرمون الأستروجين أو تكيّس المبيضين هو المسبّب.

في جميع الحالات، يجب ألّا تستهيني بأيّ خلل تشعرين به سواء كان نفسيّاً أمجسديّاً، توجهي فوراً إلى الطبيب وقومي بإجراء ما يلزم من تحاليل للتأكّد من سلامتكِ.
 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية