وصفات بيكربونات الصودا.. استخدامات لن تخطر على بالك

إلى جانب استخدامه في مواد التبييض والتنظيف ومزيلات العرق والمطهّرات وفي الطبخ، يبقى كربونات الصوديوم من المكوّنات التي تهتمّ بجمالك، وتعالج عدّة أمراض قد تعانين منها. اكتشفي في ما يلي الاستخدامات الصحيّة المتعدّدة لكربونات الصوديوم:

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

إذا كنت تعانين من أسنان صفراء، فإنّ كربونات الصوديوم تجلب لك الحلّ. وبفضل تأثيرها المنظّف والمبيّض فسوف تساعدك على التخلّص من طبقات البلاك أو الجير التي تترسّب على الأسنان وتعيد إليها بياضها الطبيعي. حضّري معجون من كربونات الصودا والماء، وضعيها على فرشاة الأسنان الخاصّة بك وافركي أسنانك مرّة أو مرّتين في الأسبوع، وليس أكثر، وسوف ترين النتائج بعد بضعة أسابيع.

 

بيكربونات الصوديوم لمحاربة رائحة الفم الكريهة

تمتلك بيكربونات الصودا خصائص مطهّرة ومضادّة للبكتيريا والجراثيم، مما يساعد على محاربة تسوّس الأسنان والتهابات اللثة المسؤولة بشكل عام عن الرائحة الكريهة في الفم. حضّري محلولاً يتضمّن ملعقتين كبيرتين من كربونات الصودا في وعاء من الماء الدافئ، وتغرغري بهذا المحلول لمدّة 30 ثانية قبل التخلّص منه خارج الفم وغسله.

ملاحظة مهمّة: بسبب خصائص كربونات الصوديوم الكاشطة يجب ألا يتجاوز استخدام هذا العلاج مرّتين أسبوعياً.

 

مقشّر بيكربونات الصوديوم

حضّري مقشّراً أساسه جزء (ملعقة مثلاً) من كربونات الصوديوم، إلى 3 أجزاء من الماء (3 ملاعق). ضعي هذا المعجون على وجهك ودلّكيه بلطف بحركات دائرية. اتركي القناع عدة دقائق ليجفّ ، ثم اغلسيه بالماء وضعي المرطّب المناسب على بشرتك. هذا المقشّر سوف يساعدك على التخلّص من خلايا البشرة الميتة، وسيمتصّ الزهم الزائد عن الجلد ويمنع ظهور البثور وحبّ الشباب والعيوب الأخرى على البشرة.

 

مرهم بيكربونات الصوديوم لتخفيف تهيّج البشرة

حضّري عجينة من بيكربونات الصودا والماء وضعيها على المنطقة المصابة. هذه العجينة تسكّن وتخفّف لدغات الحشرات التي تهيّج البشرة. وتستخدم كذلك للحدّ من الحكّة وتخفّف الألم والتهيّج الذي تسبّبه الحكة.

 

علاج للاسترخاء

لتخفيف ألم القدمين بعد يوم كامل من حصرها في الحذاء، حضّري حماماً لقدميك بأضافة 3 ملاعق كبيرة من كربونات الصوديوم وملعقة من الملح، وعشر قطرات من زيت النعناع العطري في وعاء يحتوي ماءً ساخناً، وضعي قدميك في هذا الحمام لمدّة 20 دقيقة قبل غسلها، ونضمن لك الاسترخاء التام.

 

علاج التقرّحات والهربس

كربونات الصوديوم من أفضل العلاجات للتقرّحات الجلدية والهربس. ضعي معجوناً من خليط الماء والكربونات على الجزء المصاب لتطهيره وتخفيف الألم والشفاء السريع.

 

علاج الفطريات

للأشخاص الذين يعانون من التهابات فطرية حول أظافر اليد أو القدمين، يكفي فرك المنطقة بانتظام بواسطة كربونات الصوديوم للقضاء على الفطريات المسؤولة عن الالتهاب وكذلك من أجل تحسين وتقوية الأظافر.

 

تخفيف تشنّج العضلات

تعتبر كربونات الصوديوم مثالية بعد أيّ نشاط جسدي مكثّف، لأنّها تساعد على التخلّص من السموم، وبالتالي انتعاش واسترخاء العضلات. في حوض الاستحمام، ضعي 6 إلى 7 ملاعق كبيرة من كربونات الصوديوم، واسترخي في الماء لفترة 20 دقيقة.

 

شراب بيكربونات الصوديوم لعلاج مشاكل المعدة

لاستعادة التوازن الطبيعي لحموضة المعدة وتهدئة ألمها أضيفي إلى كوب من الماء ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم. وكذلك يمكنك إضافة ملعقة صغيرة إلى ماء الطهي لبعض أنواع الأطعمة مثل الملفوف أو القرنبيط لتسهيل عملية الهضم.

 

شراب بيكربونات الصوديوم لعلاج التهاب المثانة

لتسريع عملية الشفاء من إلتهابات المسالك البولية التي سببها إلتهاب المثانة أو الجهاز البولي بسبب التلوّث بالبكتيريا المعوية، اشربي مزيجاً من حوالي 230 مل من الماء المضاف إليه ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم مرّة إلى مرتين في اليوم. إن الخصائص القلوية المضادة للبكتيريا الموجودة في كربونات الصوديوم سوف تساعدك على محاربة العدوى، ولكن إذا استمرّت المعاناة إلى أكثر من ثلاثة أيام يجب بالضرورة مراجعة الطبيب.

 

تحذير مهم: إنّ الاستهلاك المفرط لكربونات الصوديوم قد يؤدّي إلى نقص في الفيتامينات والعناصر المعدنية ويمنع امتصاص أدوية معيّنة.


اقرأي أيضاً

ضعي بيكربونات الصوديوم تحت عينيك وستذهلك النتيجة!

قناع بيكربونات الصوديوم للقضاء على حب الشباب

استخدامات غريبة لكن مفيدة لبيكربونات الصوديوم !

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة